للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

٣ - قال ابن الجزري (١):"هو علم يعنى بكيفية أداء كلمات القرآن الكريم واختلافها معزُواً إلى ناقله" (٢).

٤ - اللغة والإعراب والحذف والإثبات والتحريك والإسكان والفصل والاتصال) (٣).

٥ - وقال الشيخ عبد الفتاح القاضي (٤) "علم يعرف به كيفية النطق بالكلمات القرآنية، وطرق أدائها اتفاقاً واختلافاً، مع عزو كل وجه إلى ناقله" (٥).

التعريف المختار: والذي أختاره من هذه التعريفات هو التعريف الأخير للشيخ عبد الفتاح القاضي، لأنه تعريف جامع مانع، وفيه إشارة لمواضع الاختلاف والاتفاق والعزو إلى الناقل.


(١) - هو محمد بن محمد بن محمد بن علي بن يوسف الشيرازي الشهير بابن الجزري: شيخ الإقراء في زمانه، من حفاظ الحديث، ولد ونشأ في دمشق، له مؤلفات كثيرة منها: النشر في القراءات العشر، وطيبة النشر في القراءات العشر، غاية النهاية في طبقات القراء. مات سنة ٨٣٣هـ. انظر ابن العماد الحنبلي، عبد الحي بن أحمد العكري. شذرات الذهب في أخبار من ذهب. تحقيق: عبد القادر الأرنؤوط، محمود الأرناؤوط، دار بن كثير، دمشق - السورية. ط١، ١٤٠٦هـ، ج٧/ص٢٠٥ - ٢٠٦.
(٢) - ابن الجزري. منجد المقرئين ومرشد الطالبين. تحقيق: عارف الشيخ. بيروت-لبنان، دار الكتب العلمية، ط، ١٤٢٣هـ-٢٠٠٢م. ص٩.
(٣) - القسطلاني. شهاب الدين أحمد بن محمد. لطائف الإشارات لفنون القراءات. تحقيق: عامر السيد، وعبد الصبور شاهين، القاهرة-مصر، لجنة إحياء التراث، (بدون رقم الطبعة) ١٣٩٢هـ ,ج١/ص١٧٠.
(٤) - ... هو عبد الفتاح بن عبد الغني القاضي، عالم مبرز في القراءات، من علماء الأزهر، له مؤلفات كثيرة منها: الوافي في شرح الشاطبية، والبدور الزاهرة في القراءات، توفي سنة ١٩٨٢م. أفدناه من كتاب هداية القاري إلى تجويد كلام الباري للمرصفي. ج٢/ص ٦٥٨.
(٥) - القاضي، عبد الفتاح. البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة من طريق الشاطبية والدرة. بيروت-لبنان، دار الكتاب العربي ط١، ١٤٠١هـ، ص٧.

<<  <   >  >>