للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

إنما تكون بكثرة المحيط فجعل السيئة والخطيئة، وإن انفردتا لفظاً, فمعناهما الجمع, والكثرة، ولأن المخبر عنهم جماعة وإن عبر بلفظ المفرد، ولأن الإحاطة لا تكون لشيء مفرد وإنما تكون لجمع أشياء (١).

وقرأ حفص بالإفراد على أن الخطيئة هنا يعني بها الشرك، أو معطوفة على لفظ السيئة قبلها لأن الخطيئة سيئة والسيئة خطيئة, أو يكون المعنى: وأحاطت به عقوبات خطيئته (٢).

قوله تعالى: {تَظَّاهَرُونَ} {تَظَاهَرُونَ} [٨٥]

قرأ ورش في سورة البقرة وسورة التحريم (٣) , بتشديد الظاء بإدغام التاء الثانية في الظاء، وقرأ حفص بتخفيف الظاء في الموضعين (٤)، فحجة ورش أنه أدغم التاء في الظاء لقرب المخرجين وأتى بالكلمة على أصلها من غير حذف.

وقرأها حفص بالتخفيف والأصل فيه تتظاهرون، حذف إحدى التاءين (٥)، لاجتماعهما، إحداهما تاء الاستقبال والثانية تاء تزاد في الفعل، وذلك كراهية لاجتماع المثلين مع المقارب فخفف إحدى التاءين بالحذف كما خفف ورش بالإدغام لنفس العلة وهو قرب المخرجين (٦).


(١) - أبو علي الفارسي، الحجة للقراء السبعة. ج١/ ٣٢٣. وابن مجاهد، السبعة في القراءات. ص١٦٢. والداني، التهذيب لما تفرد كل واحد من القراء السبعة. ص٢٥.
(٢) - محيسن، المغني في توجيه القراءات العشر. ج١/ص١٤٠، والدمياطيي. إتحاف فضلاء البشر. ج١/ ١٨٢.
(٣) - وهو قوله عز وجل {وَإِنْ تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ المؤمنين} [سورة التحريم:٤].
انظر: ابن الباذش، الإقناع في القراءات السبع. ص٣٧٤.
(٤) - ابن زنجلة، حجة القراءات. ص١٠٣.
(٥) - اختلف في التاء المحذوفة، فذهب سيبويه إلى أن الثانية هي المحذوفه، وذهب الكوفيون إلى أن الأولى هي المحذوفة. المهدوي، شرح الهداية. ج١/ ١٧٢.
(٦) - ابن أبي مريم، الموضح في وجوه القراءات وعللها. ج١/ ٢٨٨.

<<  <   >  >>