للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

بالسين هنا وفي الأعراف (١). وهما لغتان، ومن قرأ بالصاد وجهاً واحداً فلكراهية التصعد بالطاء بعد التسفل بالسين، فقلبوها صاداً إرادة الخفة والتجانس، ولموافقة رسم المصحف، ومن قرأ بالسين فلأنه أصل الكلمة وهي مأخوذة من سَرطَ الطريق واسترطه إذا تجاوزه, ومن قرأ بالصاد والسين فللجمع بين اللغتين (٢).

قوله تعالى: {هَلْ عَسِيتُمْ} , {هَلْ عَسَيْتُمْ} [٢٤٦]

قرأ ورش: {عَسِيْتُمْ} بكسرالسين، وقرأ حفص: {عَسَيْتُمْ} (٣) , وهما لغتان، تقول العرب: عَسيت أن أفعل وعِسيت، إلا أن فتح السين أشهر اللغتين، وعليه أكثر القراء (٤).

قوله تعالى: {إِلاَّ مَنِ اغْتَرَفَ غَرْفَةً} {إِلاَّ مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً} [٢٤٩]

قرأ ورش: {غَرْفَةً} بفتح الغين، وقرأ حفص: {غُرْفَةً} بضمها (٥) , قال أبو


(١) - ابن المجاهد، السبعة في القراءات. ص١٩٢. وابن الباذذش، الإقناع في القراءات السبع. ص٣٨٥. والطبري، التلخيص في القراءات الثمان. ص ٢٢٣. وابن مهران الأصبهاني، أبوبكر بن أحمد. المبسوط في القراءات العشر تحقيق: سبيع حمزة حاكي، دار القبلة للثقافة الإسلامية، جدة_ السعودية، الطبعة: الثانية،١٤٠٨هـ -١٩٨٨م. ص١٤٨.
(٢) - المهدوي، شرح الهداية. ج١/ص٢٠٠. وابن أبي مريم، الموضح في وجوه القراءات وعللها. ج١/ص٣٣٤.
(٣) - ابن مجاهد، السبعة في القراءات.،ص١٨٦. وابن الباذذش، الإقناع. ج٢/ ٦١٠، الطبري، التلخيص في القراءات الثمان. ص٢١٩. والهمذاني، غاية الاختصار في القراءات العشرة. ج٢/ص٤٣٤. وابن الجزري، النشر في القراءات العشر. ج٢/ص١٧٢.
(٤) - ابن زنجلة، حجة القراءات. ج١/ص١٣٩. وابن إدريس، الكتاب المختار في معاني قراءات أهل الأمصار. ج١/ص١١٢.
(٥) - ابن المجاهد، السبعة في القراءات. ص١٨٦. وابن الباذذش، الإقناع. ص٣٨١. والطبري، التلخيص في القراءات الثمان. ص٢١٩. والهمذاني، غاية الاختصار في القراءات العشرة. ج٢/ص٤٣٤. وابن الجزري. النشر في القراءات العشر. ج٢/ص١٧٢.

<<  <   >  >>