للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

"هكذا أنزلت" ثم قال لي: "اقرأ، فقرأت فقال:"هكذا أنزلت إن القرآن أنزل على سبعة أحرف فاقرؤوا ما تيسر منه" (١).

٢ - عن ابن عباس - رضي الله عنهما- عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أقرأني جبريل على حرف فراجعته فلم أزل أستزيده حتى انتهى إلى سبعة أحرف" (٢).

٣ - عن أبيِّ بن كعب - رضي الله عنه- قال: كنت في المسجد، فدخل رجل يصلي، فقرأ قراءة أنكرتها عليه، ثم دخل آخر فقرأ قراءة سوى قراءة صاحبه، فلما قضينا الصلاة دخلنا جميعاً على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: إن هذا قرأ قراءة أنكرتها عليه، ودخل آخر فقرأ قراءة سوى قراءة صاحبه، فأمرهما رسول الله صلى الله عليه وسلم فقرءا، فحسّن النبي صلى الله عليه وسلم شأنهما، فسُقِط في نفسي من التكذيب ولا إذ كنت في الجاهلية، فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما قد غشيني ضرب في صدري ففِضت عرقاً، وكأنما أنظر إلى الله عز وجل فرقاً، فقال: "يا أُبي: أُرسل إليَّ أن اقرأ القرآن على حرف، فرددت إليه أن هون على أمتي، فرد إليَّ الثانية أن اقرأه على حرفين، فرددت إليه أن هون على أمتي، فرد إليَّ الثالثة أن اقرأه على سبعة أحرف، ولك بكل ردة رددتها مسألة تسألنيها، فقلت: اللهم اغفر لأمتي، اللهم اغفر لأمتي، وأخرت الثالثة، ليوم يرغب إليَّ الخلائق حتى إبراهيم" (٣).

٤ - عن أبيِّ بن كعب - رضي الله عنه- أن النبي صلى الله عليه وسلم كان عند أضاة بني غفار، قال: فأتاه


(١) - البخاري، أبو عبد الله، محمد بن إسماعيل البخاري الجعفي. الجامع الصحيح. تحقيق مصطفى ديب البغا، دار ابن كثير , بيروت - لبنان، الطبعة: الثالثة، ١٤٠٧ هـ - ١٩٨٧م. كتاب الخصومات، باب: كلام الخصوم بعضهم في بعض، ج ٤ /ص١٩٠٥.
(٢) - البخاري، أبو عبد الله، محمد بن إسماعيل البخاري، الجامع الصحيح. كتاب فضائل القرآن، باب: أنزل القرآن على سبعة أحرف، ج٤ /ص١٩٠٩.
(٣) - القشيري، مسلم بن الحجاج النيسابوري. صحيح مسلم، باب بيان أن القرآن على سبعة أحرف وبيان معناه. رقم الحديث: (٨٢١) ج١ /ص٥٦١.

<<  <   >  >>