للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

جبريل -عليه السلام- فقال: إن الله يأمرك أن تقرأ أمتك القرآن على حرف، فقال: أسأل الله معافاته ومغفرته، وإن أمتي لا تطيق ذلك، ثم أتاه الثانية فقال: إن الله يأمرك أن تقرأ أمتك القرآن على حرفين، فقال: أسأل الله معافاته ومغفرته وإن أمتي لا تطيق ذلك، ثم جاءه الثالثة فقال: إن الله يأمرك أن تقرأ أمتك القرآن على ثلاثة أحرف، فقال: أسأل الله معافاته ومغفرته، وإن أمتي لا تطيق ذلك، ثم جاءه الرابعة فقال: إن الله يأمرك أن تقرأ أمتك القرآن على سبعة أحرف، فأيما حرف قرؤوا عليه فقد أصابوا) (١).

٥ - وعن أبي جُهَيْمٍ أن رَجُلَيْنِ اخْتَلَفَا في آيَةٍ مِنَ الْقُرْآنِ فقال هذا تَلَقَّيْتُهَا من رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وقال الآخَرُ تَلَقَّيْتُهَا من رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَسَأَلاَ النبي صلى الله عليه وسلم فقال: " الْقُرْآنُ يُقْرَأُ على سَبْعَةِ أَحْرُفٍ فَلاَ تُمَارُوا في الْقُرْآنِ فان مِرَاءً في الْقُرْآنِ كُفْرٌ" (٢).

٦ - وعن حذيفة بن اليمان -رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لقيت جبريل -عليه السلام- في أحجار المراء فقلت: يا جبريل إني أرسلت إلى أمة أمية إلى الشيخ والعجوز والغلام والجارية والشيخ الذي لم يقرأ كتاباً قط فقال إن القرآن أنزل على سبعة أحرف) (٣).


(١) - مسلم، صحيح مسلم. باب بيان أن نزل القرآن على سبعة أحرف وبيان معناه، رقم الحديث (٨٢١) ج١ ص٥٦٢.
(٢) - أحمد بن حنبل. مسند الإمام أحمد بن حنبل. ج٤/ص١٦٩، رقم الحديث (١٧٥٧٧).
(٣) - أحمد بن حنبل. مسند الإمام أحمد بن حنبل. ج٥/ص٤٠٥. رقم الحديث (٢١٢١٠) مسند أحمد بن حنبل ج٥/ص٤٠٠، رقم الحديث (٢٣٤٤٦)، ونحوه عند الترمذي، كتاب القراءات عن رسول الله- صلى الله عليه وسلم-، باب ما جاء أنزل القرأن على سبعة أحرف، ج ٥/ ص ١٩٤، رقم الحديث (٢٩٤٤).

<<  <   >  >>