للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الصحابة- رضوان الله عليهم- ومنهم إلى من بعدهم، حيث أتقن الصحابة رضوان الله عليهم تلاوة القرآن وضبطوه بحكم تلقيهم المباشر من النبي صلى الله عليه وسلم، وكان هو المشرف والمرجع الأول في الإقراء والإرشاد، كما كان -عليه الصلاة والسلام- يرسل بعض الصحابة إلى مناطق أخرى لتعليم المسلمين القرآن الكريم، وكان أول معلم أرسل في هذه المهمة: مصعب بن عمير (١)

- رضي الله عنه- ليعلم الأوس والخزرج بعد بيعة العقبة الأولى. ثم تتلمذ جمع من الصحابة - رضوان الله عليهم- على يد النبي صلى الله عليه وسلم وأمر المسلمين أن يستقرئوا القرآن منهم، وكان من هؤلاء من حفظ القرآن كاملاً، ومنهم من حفظ أكثره، ومنهم من حفظ بعضه، كل ذلك في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ومن هؤلاء: عبد الله بن مسعود (٢) ومعاذ بن جبل (٣)، وأبي بن كعب (٤)،

وسالم مولى


(١) - مصعب بن عمير بن هاشم بن عبد مناف، القرشي السيد الشهيد السابق البدري العبدري، بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة قبل الهجرة يقرئهم القرآن، كان يدعى المقرىء، وهو أول من سُمي بذلك، قتل يوم أحد سنة ثلاث هجرية.

انظر: ابن عبد البر، يوسف بن عبد الله بن محمد. الاستيعاب في معرفة الأصحاب. تحقيق: علي محمد البجاوي، بيروت -لبنان دار الجيل، ط١،١٤١٢هـ، ج٤/ص١٤٧٣. وابن الجزري. غاية النهاية. ج١/ ٢٦١.
(٢) - عبد الله بن مسعود بن مدركة بن إلياس من السابقين الأولين، وأحد من جمع القرآن على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم-، وكان يقول: حفظت من في رسول الله صلى الله عليه وسلم بضعة وسبعين سورة. وإليه تنتهي قراءة عاصم، وحمزة، والكسائي، وخلف، والأعمش توفي سنة٣٢هـ. انظر: الذهبي. معرفة القراء الكبار. ج١/ص٣٢.
(٣) - معاذ بن جبل بن عمرو الأنصاري، من نجباء الصحابة، قال أنس: جمع معاذ القرآن في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم كان أعلم الصحابة بالحلال والحرام، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم وقد ورد عنه الرواية في حروف القرآن، توفي بالطاعون سنة ١٨ بالأردن.
انظر: ابن حجر العسقلاني، أحمد بن علي أبو الفضل الشافعي، الإصابة في تمييز الصحابة. تحقيق: علي محمد البجاوي، بيروت - لبنان، دار الجيل ط٢، ١٤١٢هـ - ١٩٩٢م، ج٧/ص٥٢٤.
(٤) - أبي بن كعب بن قيس بن عبيد بن زيد بن معاوية النجار الأنصاري- رضي الله عنه- أقرأ الأمة، عرض القرآن على النبي- صلى الله عليه وسلم- عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أرحم هذه الأمة بها أبو بكر - وذكر الحديث وفيه-"وأقرؤهم لكتاب الله أبي بن كعب". قرأ عليه أبو هريرة وعبد الله بن عباس، ومن التابعين: عبد الله بن
عيا ش، وعبد الله حبيب وأبي العالية. مات سنة عشرين أو تسع عشرة وقيل غير ذلك.
انظر: الذهبي. معرفة القراء الكبار. ج١/ص٢٨. وابن حجر العسقلاني. الإصابة في تمييز الصحابة. ج١/ ص٢٧.

<<  <   >  >>