للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[أحاديث متفرقة]

أخرج الشافعي: عن إبراهيم بن سعد، عن ابن شهاب، عن سعيد بن مرجانة قال: ذكر ابن عباس أن ابن عمر تلا هذا الآية: {وَإِنْ تُبْدُوا مَا في أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ الله} (١) فبكى ثم قال: والله لئن أخذنا الله بها لنهلكن، فقال ابن عباس: يرحم الله أبا عبد الرحمن قد وجد المسلمون فيها حين نزلت ما وجد، فذكروا ذلك لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - فنزلت: {لَا يُكَلِّفًالله نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا} (٢) الآية. من القول والعمل، وكان حديث النفس مما لا يملكه أحد ولا يقدر عليه أحد.

وأخرج الشافعي: عن مالك، عن نافع، عن ابن عمر أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "الحمى من فيح جهنم فأطفئوها بالماء".

وأخرج الشافعي: عن الدراوردي، عن ابن الهاد، عن محمد بن إبراهيم، عن عامر بن سعد، عن العباس بن عبد المطلب أنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "ذاق طعم الإيمان من رضي بالله ربًا، وبالإِسلام دينًا، وبمحمد نبييًا".

وأخرج الشافعي: عن سفيان، عن عبدة بن أبي لبابة، وعاصم، عن زر قال: سألت أبي بن كعب عن المعوذتين فقلت: إن أخاك ابن مسعود يحكهما من المصحف قال: إني سألت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: "قيل لي: قل فقلت"، فنحن نقول كما قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.

وأخرج الشافعي فيما ألزم به العراقيين من خلاف عبد الله بن مسعود أو رواه عن وكيع، عن سفيان، عن الثوري، عن أبي إسحاق، عن عبد الرحمن بن يزيد قال: رأيت عبد الله يحك المعوذتين من المصحف ويقول: لا تخلطوا به ما ليس منه.


(١) البقرة: [٢٨٤].
(٢) البقرة: [٢٨٦].

<<  <  ج: ص:  >  >>