للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

عن عطاء بن أبي رباح، عن جابر قال: بعثني رسول اللَّه - صلى الله عليه وسلم - في حاجة له فانطلقت (١) معه، ثم رجعت وقد قضيتها فأتيت النبي - صلى الله عليه وسلم - فسلمت، فلم يرد على، فوقع في قلبي ما اللَّه أعلم به، فقلت في نفسي: لعل رسول اللَّه - صلى الله عليه وسلم - وجد عليَّ أني أبطأت عليه، ثم سلمت عليه فلم يرد عليَّ، فوقع في قلبي أشد من المرة الأولى، ثم سلمت عليه فرد عليَّ، فقال: "إنما منعني من أن أرد عليك، أنني كنت أصلي"، وكان على راحلته متوجهًا إلى غير القبلة.

وأما مسلم (٢): فأخرجه عن قتيبة، ومحمد بن رمح، عن الليث، عن أبي الزبير، عن جابر أنه قال: إن رسول اللَّه - صلى الله عليه وسلم - بعثني لحاجة، ثم أدركته وهو يسير، وقال قتيبة: يصلي، فسلمت عليه فأشار إليَّ، فلما فرغ دعاني فقال: "إنك سلمت آنفا وأنا أصلي"، وهو موجه حينئذٍ إلى المشرق.

وفي أخرى: عن أحمد بن يونس، عن زهير، عن أبي الزبير، عن جابر قال: أرسلني رسول اللَّه - صلى الله عليه وسلم - وهو منطلق إلى بني المصطلق، فأتيته وهو يصلي على بعيره، وذكر نحو رواية البخاري بمعناها.

وله روايات أخرى.

وأما أبو داود (٣): فأخرجه عن عثمان بن [أبي] (٤) شيبة، عن وكيع، عن سفيان، عن أبي الزبير، عن جابر قال: بعثني رسول اللَّه - صلى الله عليه وسلم - في حاجة، قال: فجئت وهو يصلي [على] (٥) راحلته نحو المشرق، والسجود أخفض من الركوع.


(١) زاد في الأصل [معه] وهي مقمحة وليس في رواية البخاري.
(٢) مسلم (٥٤٠).
(٣) أبو داود (١٢٢٧).
(٤) سقط من الأصل؛ والمثبت من السنن وهو الصواب.
(٥) بالأصل [عا] وهو تصحيف.

<<  <  ج: ص:  >  >>