للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الفرع الثاني (*)

في أولى الناس بالإمامة

أخبرنا الشافعي -رضي الله عنه-: أخبرنا عبد الوهاب الثقفي، عن أيوب عن أبي قلابة قال: حدثنا أبو سليمان مالك بن الحويرث قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "صلوا كما رأيتموني أصلي؛ فإذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم، وليؤمكم أكبركم".

هكذا رواه الربيع مختصرًا.

فقد رواه المزني عنه بالإسناد قال: "أتيت النبي - صلى الله عليه وسلم - في ناس ونحن شببة متقاربون، فأقمنا عنده عشرون ليلة، وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رحيمًا رفيقًا، فلما ظن أنا قد اشتهينا أهلينا واشتقنا، سألنا عمن تركنا بعدنا فأخبرناه فقال: "ارجعوا إلى أهليكم فأقيموا فيهم وعلموهم ومروهم. فذكر أشياء أحفظها أو لا أحفظها وصلوا كما رأيتموني أصلي، فإذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم، وليؤمكم أكبركم".

وروى الربيع عن الشافعي، عن عبد الوهاب، عن خالد، عن أبي قلابة، عن مالك بن الحويرث قال: "أتيت النبي - صلى الله عليه وسلم - أنا وحاجب، فلما أردنا الإقفال من عنده قال لنا: "إذا حضرت الصلاة فأذنا ثم أقيما وليؤمكما أكبركما".

هذا حديث صحيح متفق عليه، أخرجه الجماعة إلا مالكًا.

فأما البخاري (١): فأخرجه عن سليمان (٢) بن حرب، عن حماد بن زيد،


(١) البخاري (٦٨٩).
(٢) في الأصل [ابن سليمان] وزيادة [ابن] مقحمة، ولا وجه لها والصواب حذفها، كذا جاء عند البخاري.
(*) قال معد الكتاب للشاملة: كذا في المطبوعة، ويظهر والله أعلم حصول سقط من الفرع السابع من الفصل السادس، وجزء من الفصل السابع وبداية الفرع الأول.

<<  <  ج: ص:  >  >>