للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ــ

= ما ابن أبي حاتم فذكر في "كتابه" (٣/ ٢ /١٦٢) أنه "كعب بن عبد الرحمن بن كعب بن مالك"، وذكر حديث المسجد والاختلاف فيه، ولم يترجم لـ "كعب بن عبد الرحمن بن أبي قتادة".

ويرجح ما فعله ابنُ أبي حاتم , صنيع الطبراني.

فقد أخرج الحديث في "معجمه الكبير" (ج ١٩/ رقم ١٨٠، ١٨١) وجعله في "مسند كعب بن مالك" (١)، ولكن يستدرك عليه أن المحفوظ كون الحديث من "مسند أبي قتادة" وليس من "مسند كعب بن مالك" وكذا رجح الدارقطني كما في "تاريخ بغداد" (٥/ ٢٦٩)، والذهبى في "الميزان" (٣/ ٥٤١) وهو ظاهر صنيع ابن أبي حاتم في "الجرح" =


(١) كذا رواه قيس بن الربيع وطلق بن غنام , عن محمد بن درهم , عن كعب بن عبد الرحمن بن كعب بن مالك , عن أبيه , عن جده.
وكذا أخرجه ابن عدي (٦/ ٢٢٠٦) عن عثمان بن أبي شيبة ثنا طلق بن غنام , عن قيس بن الربيع , وعن محمد بن درهم , عن كعب بن عبد الرحمن بن مالك عن جده كعب بن مالك أن النبي - صلى الله عليه وسلم - مرّ على نفر من الأنصار وهم يحصبون مسجدًا ... الحديث.
* قلت: كذا وقع في "المطبوعة" -وهي كثيرة التحريف لا يوثق بها البتة- " ... طلق ابن غنام عن قيس". وهذا خطأ , صوابه عندي , عن طلق بن غنام وقيس , لأن الطبراني رواه من طريق عثمان ابن شيبة , ثنا طلق بن غنام , ثنا محمد ابن درهم. وكذلك كعب ابن عبد الرحمن لا يرويه جده, ولكن المحفوظ أنه يرويه عن أبيه , عن جده فقط سقط ذكر "أبيه" من السند والجملة فالحديث ضعيف والله أعلم.
ونقل الخطيب في "تاريخه" (٥/ ٢٦٩) عن الدارقطني قال: "محمد بن درهم ضعيف والحديث غير ثابت" وقال ابن الجوزي: "لا يصحُّ" وكذا يعرف من صنيع العقيلي. والله أعلم.

<<  <  ج: ص:  >  >>