للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ثم ساق حديث ابن عَبَّاسٍ - رضي الله عنهما - قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ - صلى الله عليه وسلم - وَهْوَ في قبته: "اللَّهُمَّ إِنِّي أَنْشُدُكَ عَهْدَكَ وَوَعْدَكَ .. " إلى أن قال: وَهْوَ فِي الدِّرْعِ. وَقَالَ وُهَيْبٌ: ثَنَا خَالِدٌ: يَوْمَ بَدْرٍ.

وحديث عَائِشَةَ -رضي الله عنها -: تُوُفِّيَ رَسُولُ الله - صلى الله عليه وسلم - وَدِرْعُهُ مَرْهُونَةٌ عِنْدَ يَهُودِيٍّ بِثَلَاثِينَ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ. وَقَالَ يَعْلَى: ثَنَا الأَعْمَشُ وَقَالَ: رَهَنَهُ دِرْعًا مِنْ حَدِيدٍ.

وحديث أَبِي هُرَيْرَةَ - رضي الله عنه -، عَنِ النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم -: "مَثَلُ البَخِيلِ وَالْمُتَصَدِّقِ مَثَلُ رَجُلَيْنِ عَلَيْهِمَا (جنتان) (١) مِنْ حَدِيدٍ .. " إلى آخره.

الشرح:

التعليق الأول سلف مسندًا (٢).

وقوله: وقال وهيب: ثَنَا خالد (يوم بدر. أسنده في التفسير فقال: حَدَّثَني محمد، حَدَّثَنَا عفان بن مسلم، عن وهيب، حَدَّثَنَا خالد) (٣)، عن عكرمة، عن ابن عباس أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قَالَ وهو في قبته يوم بدر .. الحديث (٤).

ومن المعلوم أن ابن عباس لم يكن شهدها. وقد رواه مسلم من حديث سماك بن الوليد، عن ابن عباس، عن عمر بزيادة: فأنزل الله: {إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ} الآية [الأنفال: ٨] (٥).


(١) كذا في الأصل وفي اليونينية ٤/ ٤١ مصححًا عليها: (جبتان).
(٢) سلف برقم (١٤٦٨) كتاب الزكاة، باب قول الله تعالى {وَفِي الرِّقَابِ}.
(٣) من (ص ١).
(٤) سيأتي برقم (٤٨٧٥) باب قوله {سَيُهْزَمُ الْجَمْعُ}.
(٥) مسلم (١٧٦٣) كتاب الجهاد، باب الإمداد بالملائكة في غزوة بدر.

<<  <  ج: ص:  >  >>