للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وروى ابن مردويه في "تفسيره"، عن الضحاك وعكرمة في حديث طويل، وفيه: "فلما أكرمني ربي برؤيته بأن أثبت بصري في قلبي احتد بصري لرؤية نور العرش .. " الحديث، ورواه اللالكائي من حديث حماد بن سلمة، عن قتادة، عن عكرمة، عن ابن عباس مرفوعًا: "رأيت ربي جلَّ وعزَّ" (١)، ومن حديث أبي هريرة قال: "رأيت ربي جلَّ وعزَّ .. " الحديث (٢)، وروى عطاء، عن ابن عباس: رآه بقلبه (٣)، وكذا رواه عكرمة عند الترمذي محسنًا (٤)، وروى من حديث الحكم بن أبان، عن عكرمة عنه: رأى محمدٌ ربه، قال: فقلت: الله يقول: {لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ} [الأنعام: ١٠٣] الحديث، ثم قال: حسنٌ غريب (٥)، وفي "صحيح مسلم" عن أبي العالية عنه: رآه بفؤاده مرتين (٦)، وذكر ابن إسحاق: أن ابن عمر أرسل إلى ابن عباس يسأله: هل رأى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ربه؟ فقال: نعم (٧).

والأشهر عنه: أنه رآه بعينه، روي ذلك عنه من طرق، وقال: إن الله -جل وعز- اختص موسى بالكلام، وإبراهيم بالخُلة، ومحمدًا بالرؤية (٨).


(١) "شرح أصول الاعتقاد" ٣/ ٥٦٧ (٨٩٧).
(٢) السابق ٣/ ٥٧٥ (٩١٩)، ولفظه: رأيت ربي في منامي في أحسن صورة.
(٣) "صحيح مسلم" (١٧٦) في الإيمان، باب معنى قول الله -عَزَّ وَجَلَّ- {وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى (١٣)}.
(٤) "سنن الترمذي" (٣٢٨١)، وانظر: "صحيح الترمذي" (٢٦١٥).
(٥) السابق (٣٢٧٩).
(٦) "صحيح مسلم" (١٧٦/ ٢٨٥).
(٧) رواه عبد الله بن أحمد في "السنة" ١/ ١٧٥، ورواه ابن أبي شيبة في "العرش" ص ٦٩ (٣٨).
(٨) رواه ابن أبي عاصم في "السنة" ١/ ٣١١ (٤٥١)، والنسائي في "الكبرى" ٦/ ٤٧٢، وابن خزيمة في "التوحيد" (٢٧٢)، وصححه الحاكم ١/ ٦٥، والألباني في "ظلال الجنة" (٤٤٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>