للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وذكر الحاكم حديثًا صحح إسناده عن أنس أنه اجتمع مع سيدنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في بعض السفرات (١)، وخالفه ابن الجوزي في تصحيحه (٢).

فصل:

ما ذكره عن ابن مسعود وابن عباس روى الأول عبد بن حميد في "تفسيره" من حديث أبي إسحاق عن عبيدة بن ربيعة عنه به، والثاني: ذكره جويبر عن الضحاك عنه.

فصل:

قال أبو جعفر: اختلف القراء في {سَلَامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ (١٣٠)} فعامة قراء مكة والبصرة والكوفة (إلياسين) بكسر الألف (٣)، وكان بعضهم يقول: هو اسم إلياس ويقول: إنه كان يسمى باسمين إلياس وإلياسين مثل: إبراهيم إبراهام. ويستشهدون بأن جميع ما في السورة من قوله {سَلَامٌ} إنما هو سلام على النبي الذي ذكر دون آله، فكذلك إلياسين إنما هو سلام على إلياس دون آله.


(١) "المستدرك" ٢/ ٦١٧ وقال: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه، وتعقبه الذهبي بقوله: بل موضوع، قبح اللهُ من وضعه، ما كنت أحسب ولا أجوز أن الجهل يبلغ بالحاكم إلى أن يصحح هذا، وإسناده: حدثنا أحمد بن سعيد المعداني، ثنا عبد الله بن محمود، ثنا عبدان بن سيار، ثنا أحمد بن عبد الله البرقي، ثنا يزيد البلوي، فإما هذا افتراه، وإما ابن سيار. ا. هـ كلام الذهبي.
(٢) "الموضوعات" ١/ ٣١٨ - ٣١٩ (٤٠٨) من طريق آخر غير طريق الحاكم، وقال: هذا حديث موضوع، لا أصل له.
(٣) قوله: {إِلْ يَاسِينَ} قرأه نافع وابن عمر بالمد في (إل) وفتح الهمزة وكسر اللام، وقرأ الباقون بغير مد، وإسكان اللام، وكسر الهمزة. انظر: "الحجة" ٦/ ٥٩، "الكشف عن وجوه القراءات" ٢/ ٢٢٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>