للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وقال معاوية: اتركوا الرافضة ما تركوكم -يعني: الترك- فإنهم سيخرجون حتى ينتهوا إلى الفرات فيشرب منه أوائلهم، ويجيء اَخرهم فيقولون: قد كان هاهنا ماء، وأمر غلامًا له استنقذ منهم شيئًا فإني سمعت: أخذوه لا يعودون لمثلها ولا يحركهم بشيء ولا يستنقذ منهم شيئًا؛ فإني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يستلحقوا بمنابت الشيح.

وكان عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - يقول: للمسلمين عدو وجوههم كالدرق وأعينهم كالودع فاتركوهم ما تركوكم. وعن أبي قبيل قال: حدثني غير واحد من الصحابة قال: تخرج الروم في الملحمة العظمى ومعهم الترك ورجان والصقالبة.

وعن ابن سيرين: كأني بالترك قد أتتكم على براذين مخذمة الآذان حتى يربطوها يشط الفرات (١). وعن الحسن: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من أشراط الساعة أن تقاتلو قوما وجوههم المجان المطرقة، وأن تقاتلوا قومًا نعالهم الشعر" قد رأينا الأول وهم الترك، ورأينا هؤلاء وهم الأكراد. قال الحسن: فإذا كنت في أشراط الساعة فكأنك قد عاينت (٢)، كان أول خروج هذا الجيش في جمادى الأولى سنة سبع عشرة وستمائة (٣) فعاثوا في البلاد وأظهروا فيها الفساد، وخربوا جميع المدائن حتى معقل الإسلام بغداد، وربطوا خيولهم إلى السواري، وعبروا الفرات، وملكوا


(١) رُوي الأثر عن ابن سيرين عن ابن مسعود وليس من قول ابن سيرين انظر "المصنف" لعبد الرزاق ١١/ ٣٨٠ (٢٠٧٩٨)، "الفتن" ٢/ ٦٨٣ (١٩٢٨)، "المعجم الكبير" ٩/ ١٧٣ (٨٨٥٩)، "المستدرك" ٤/ ٤٧٥.
(٢) "الفتن" ٢/ ٦٧٨ - ٦٨٤ بتصرف.
(٣) ورد بهامش الأصل: جاء هؤلاء إلى بغداد سنة ست وخمسين وستمائة. وأما دخولهم فسنة ثمان وخمسين وستمائة وفيها كسرتهم بعين جالوت من المظفر قطز.

<<  <  ج: ص:  >  >>