للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

(ص) (وقال ابن عباس: {كَالْمُهْلِ}: أسود كمهل الزيت). رواه جويبر، عن الضحاك، وقيل: هو دُرْدِيُه (١)، وقيل: السم. وقال الأصمعي: هو بفتح الميم (٢): الصديد وما يسيل من الميت. وعن غيره: هو كعكر الزيت، وبالضم: الرماد ونحوه، وقيل: هو خبث الجواهر. حكاه ابن سيده (٣)، وقيل: الذي انتهى حرُّه. حكاه عبد، عن ابن جبير (٤).

(ص) (وقال غيره) يعني: غير ابن عباس ({تُبَّع}: ملوك اليمن كل واحد منهم تبعًا؛ لأنه يتبع صاحبه، والظل يسمى تبعًا؛ لأنه يتبع الشمس) (٥). قلت: وتبع هنا هو تبع الحميري، وكان سار بالجيوش حتى تحير (٦) الحيرة وبنى سمرقند (٧). وقال سعيد: وهو الذي كسا البيت (٨). وفي الحديث: "ما أدري [تبع] (٩) نِبيًّا كان أو غير نبيٍّ." (١٠).

(ص) ({وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ}: أَنْكَحْنَاهُمْ حُورًا عِينًا يَحَارُ فِيهَا الطَّرْفُ): أي: من بياضها وصفاء لونها. والعِين: العظيمة العَين.


(١) رواه الطبري في "تفسيره" ٨/ ٢١٨ - ٢١٩ (٢٣٠٤٢) عن مجاهد، وقال أهل اللغة: دُرْدِي الزيت وغيره: ما يبقى في أسفله. "مختار الصحاح" - صلى الله عليه وسلم - ٨٥ مادة (درد).
(٢) ذكر قوله أبو عبيد في "غريب الحديث" ٢/ ٨.
(٣) "المحكم" ٤/ ٢٣٦.
(٤) رواه الطبري ٨/ ٢١٩ (٣٣٠٤٦).
(٥) هو قول أبي عبيدة بلفظه، وزاد: وموضع تبع في الجاهلية موضع الخليفة في الإسلام، وهم ملوك العرب الأعاظم. "مجاز القران" ٢/ ٢٠٩.
(٦) كذا بالأصل وفي مصدر التخريج كما سيأتي: حتى عبر.
(٧) حكى ذلك الماوردي والثعلبي عن قتادة كما في "تفسير القرطبي" ١٦/ ١٤٦.
(٨) رواه ابن المنذر، وابن عساكر كما في "الدر المنثور" ٧/ ٤١٨ ط. دار الفكر.
(٩) ما بين المعقوفتين ليس في الأصل، ومثبت من مصدر التخريج؛ ليستقيم به السياق.
(١٠) رواه الحاكم ١/ ٣٦ من حديث أبي هريرة، وقال: حديث صحيح على شرط الشيخين ولا أعلم له علة، ولم يخرجاه. اهـ.

<<  <  ج: ص:  >  >>