للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ثالثها:

حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ: "تُنْكَحُ المَرْأَةُ: لِمَالِهَا، وَلِحَسَبِهَا وَجَمَالِهَا، ودِينِهَا، فَاظْفَرْ بِذَالتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَدَاكَ".

رابعها:

حديث سَهْلٍ قَالَ: مَرَّ رَجُلٌ على رَسُولِ اللهِ - صلى الله عليه وسلم -، فَقَالَ: "مَا تَقُولُونَ فِي هذا؟ ". قَالُوا: حَرِيٌّ إِنْ خَطَبَ أَنْ يُنْكَحَ، وَإِنْ شَفَعَ أَنْ يُشَفَّعَ، وَإِنْ قَالَ أَنْ يُسْتَمَعَ. قَالَ: ثُمَّ سَكَتَ، فَمَرَّ رَجُل مِنَ فُقَرَاءِ المُسْلِمِينَ، فَقَالَ: "مَا تَقُولُونَ فِي هذا؟ ". قَالُوا: حَرِيٌّ إِنْ خَطَبَ أَنْ لَا يُنْكَحَ، وَإِنْ شَفَعَ أَنْ لَا يُشَفَّعَ، وَإِنْ قَالَ أَنْ لَا يُسْتَمَعَ. فَقَالَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم -: "هذا خَيْرٌ مِنْ مِلْءِ الأَرْضِ مِثْلَ هذا".

ورواه النسائي (١) من حديث أبي اليمان بإسناده مختصرًا، ومن حديث يحيى بن سعيد، عن الزهري، عن عروة وابن عبد الله بن ربيعة (٢)، عن عائشة (٣). قال الذهلي في هذا الحديث: ورواه عقيل، عن الزهري، عن عروة وابن عبد الله بن ربيعة، عن عائشة.

ورواه شعيب عن الزهري، عن عروة وابن عبد الله بن ربيعة، عن عائشة وأم سلمة، ورواه يحيى بن سعيد الأنصاري، عن الزهري، عن عروة وابن عبد الله بن ربيعة، عن عائشة وأم سلمة (٤).


(١) يعني الحديث الأول.
(٢) ورد بهامش الأصل: حاشية: قال المزي في "أطرافه": ابن عبد الله بن ربيعة، كذا عنده -أي: النسائي- وأظنه: ابن أبي ربيعة وهو الحارث بن عبد الله ابن أبي ربيعة المخزومي، والله أعلم. ["التحفة" ١٢/ ١٠٠ (١٦٦٨٦)].
(٣) "النسائي" ٦/ ٦٣ - ٦٤.
(٤) رواه النسائي في "الكبرى" ٣/ ٢٦٨ (٥٣٣٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>