للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

واحتجوا بحديث الباب: "فاظفر بذات الدين تربت يداك" وهو وجه إيراد البخاري له هنا، فجعل العمدة ذات الدين، فينبغي أن يكون العمدة في الرجل مثل ذلك.

ألا ترى قوله في حديث سهل حين فضل الفقير الصالح على الغني، وجعله خيرًا من ملء الأرض منه.

وذكره البخاري أيضًا في الرقاق (١)، وذكره أبو مسعود في "أطرافه": أن مسلمًا أخرجه، وذكره الخليلي وابن الجوزي في المتفق عليه (٢).

واحتجوا أيضًا بقوله - عليه السلام - لبني بياضة: "أنكحوا أبا هند" فقالوا: يا رسول الله، أتزوج بناتنا من موالينا؟ فنزلت {يَا أَيُّهَا النَّاسُ} الآية [الحجرات: ١٣] رواه أبو داود (٣)، وفي الترمذي من حديث أبي هريرة مرفوعًا: "إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه" ثم رواه الليث، عن ابن عجلان، عن أبي هريرة مرسلًا.

قال محمد: وهو (أشبه) (٤). وعن أبي حاتم المزني مرفوعًا: "إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه" ثم قال: غريب، ولا يعلم لأبي حاتم، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - غيره (٥).


(١) سيأتي برقم (٦٤٤٧)، باب: فضل الفقر.
(٢) قال ابن حجر في "النكت الظراف" ٤/ ١١٤ (٤٧٢٠): قال الحميدي: ذكره أبو مسعود في المتفق ولم أجده في مسلم. اهـ. وذكره ابن الجوزي في المتفق وأهمل التنبيه الذي ذكره الحميدي. وذكره في أفراد البخاري خلف والطرقي، وغيرهما. وهو الصواب. اص. وانظر "الجمع بين الصحيحين" للحميدي ١/ ٥٥٣ - ٥٥٤ (٩١٥).
(٣) رواه أبو داود مختصرًا برقم (٢١٠٢) وحسَّن الحافظ إسناده في "تلخيص الحبير" ٣/ ١٦٤ ورواه البيهقي في "الكبرى" ٧/ ١٣٦ بتمامه.
(٤) في الأصل: (ابن أشته) والمثبت من "سنن الترمذي".
(٥) الترمذي (١٠٨٥).

<<  <  ج: ص:  >  >>