للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

والرابعة مهرة (١) بنت أبي هزومة، أو مرومة، والخامسة كبشة، والسادسة هند، والسابعة حُبَّى بنت علقمة، والثامنة بنت أوس بن عبد، والعاشرة كبشة بنت الأرقم، وأم زرع بنت أكيمل بن ساعدة (٢).

قلت: وكما ساقه أبو القاسم عبد الحكيم بن حبان في كلامه على هذا الحديث من هذا الوجه، ساقه من طريق الأسود بن خير المعافري، قال: دخل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على عائشة وفاطمة، وقد جرى بينهما كلام فقال: "ما أنت بمنتهية يا حميراء -أو يا شقيراء- عن ابنتي، إن مثلي ومثلك كمثل أبي زرع وأم زرع" فقالت: يا رسول الله، حدثنا عنهما، فقال: "كانت قرية فيها إحدى عشرة امرأة، وكان الرجال خلوفًا -يعني غيبا- فقلن: تعالين نتذاكر أزواجنا بما فيهم ولا نكذب". فذكر نحو حديث أبي بشر، وسماها ابن دريد في "وشاحه": عاتكة.

الوجه الرابع:

قولها: (جَلَسَ). كذا في الأصول، ووقع في مسلم بنون (٣)، وهنا: امرأة، وفي أخرى: نسوة.

وللنسائي: اجتمعن (٤).


(١) كذا في الأصول، وفي "الأخبار الموفقيات": مهرد، وفي "المعجم الكبير": هدد، وفي "الأسماء المبهمة": مهدد.
(٢) رواه الزبير بن بكار في "الأخبار الموفقيات" ص ٤٦٢ - ٤٦٤، ومن طريقه الطبراني ٢٣/ ١٧٦ - ١٧٧، والخطيب في "الأسماء المبهمة" ص ٥٢٨ - ٥٣٠.
(٣) قال النووي في "شرح مسلم" ١٥/ ٢١٢: قولها: (جلس إحدى عشرة امرأة) هكذا هو في معظم النسخ، وفي بعضها جلسن بزيادة نون، وهي لغة قليلة.
وقال القاضي عياض في "بغية الرائد" ص ٢٦: وفي رواية الطبري من "صحيح مسلم" فيما حدثنا به عبد الله بن محمد الفقيه، عنه: جلسن.
(٤) "السنن الكبرى" ٥/ ٣٥٦ (٩١٣٩/ ٥).

<<  <  ج: ص:  >  >>