للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ومن حديث أنس: "إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه ويشرب بيمينه" (١). ومن حديث جابر - رضي الله عنه -: نهانا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يأكل أحدنا بشماله (٢).

ومن حديث حفصة وسلمة بن الأكوع نحوه (٣)، ومن حديث سلمى مولاة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال لرجل يأكل "ضع ما في يدك ثم سم الله وكل من أدناها تشبع" (٤).

ومن حديث واثلة فذكر حديثًا فيه: فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "كلوا وسموا الله". ولابن طاهر في "صفة التصوف" من حديث عبيد الله بن عبد الله عن أبيه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه وليشرب بيمينه" الحديث (٥).

وللطبري من حديث أبي قتادة بإسناد جيد: نهى - صلى الله عليه وسلم - أن يعطي الرجل بشماله شيئًا، أو يأخذ بها شيئًا.


(١) رواه أحمد ٣/ ٢٠٢، وابن أبي شيبة في "مصنفه" ٥/ ١٣١، وأبو يعلى في "مسنده" ٧/ ٢٦٠ - ٢٦١ والطبراني في "الأوسط" ٢/ ٦٢ (١٢٥٣) واللفظ لأبي يعلى.
(٢) رواه مسلم (٢٠١٩) كتاب الأشربة، باب: آداب الطعام والشراب وأحكامهما.
(٣) رواه مسلم (٢٠٢١) كتاب الأشربة، باب: آداب الطعام .. من طريقه زيد بن الحباب عن عكرمة بن عمار، عن إياس عنه.
(٤) رواه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" ٦/ ٢٠٣ - ٢٠٤ (٣٤٣٤)، والطبراني ٢٤/ ٣٠٠، وقال الهيثمي في "المجمع" ٥/ ٢٢ - ٢٣: رواه الطبراني ورجاله ثقات.
(٥) رواه ابن ماجه في "سننه" (٣٢٧٦)، وأحمد ٣/ ٤٩٠ دون ذكر البسملة، والطبراني ٢٢/ ٩٠ - ٩١، والحاكم في "المستدرك" ٤/ ١١٦ - ١١٧ بمثل حديث ابن ماجه، وضعف البوصيري في "الزوائد" ص ٤٢٤ إسناد واثلة عند ابن ماجه وذكر له شواهد عن ابن عباس وعبد الله بن بشر وصححه الألباني في "الصحيحة" (٢٠٣٠) بالمتابعات والشواهد.

<<  <  ج: ص:  >  >>