للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وقال الترمذي في هذا: حسن غريب، ولأبي داود زيادة: "وما تأخر" (١)، وله للنسائي من حديث عبيد القرشي عن أبي عبد الرحمن الحبلي، عن أبي أيوب أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إذا أكل أو شرب قال: "الحمد لله الذي أطعم وسقى وسوغه وجعل له مخرجًا" (٢).

ولابن أبي حاتم في "علله" مضعفًا من حديث ابن عباس مرفوعًا: "من أطعمه الله طعامًا فليقل: اللهم بارك لنا فيه وارزقنا خيرًا منه". ومن حديث عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده: كان - عليه السلام - إذا فرغ من طعامه قال: "الحمد لله الذي منَّ علينا وهدانا، والذي أشبعنا وأروانا، وكل الإحسان أتانا" قال أبو حاتم: رواه ابن أبي الزعيزعة عنه وهو منكر الحديث (٣).

إذا تقرر فالمائدة -كما قال أبو عبيد- فاعلة بمعنى مفعول، مأخوذة من الميد وهو العطاء (٤)، وقيل: هي الخوان، وقيل: لا يقال لها مائدة، إلا إذا كان عليها طعام وإلا فهىِ خوان. وقد سلف هذا، وقيل: هي الطعام نفسه لا الخوان، ذكره أبو علي القاري في "بارعه".

زاد ابن سيده في "المحكم" (اسمًا له) (٥)، وإن لم يكن هناك خوان مشتق من ذَلِكَ (٦). وعند القزاز سميت مائدة؛ لأنها تميد أصحابها بما عليها من الخير. وجيل: لأنها تميد بما عليها، أي: تتحرك من قوله


(١) سبق تخريجه.
(٢) "سنن أبي داود" (٣٨٥١)، "سنن النسائي الكبرى" ٤/ ٢٠١ (٦٨٩٤).
(٣) "علل ابن أبي حاتم" ٢/ ١٤ - ١٥.
(٤) "مجاز القرآن" لأبي عبيدة معمر بن المثني ١/ ١٨٢.
(٥) كذا بالأصل، وفي "المحكم": المائدة الطعام نفسه.
(٦) "المحكم" ١٠/ ١١٧، مادة (ميد).

<<  <  ج: ص:  >  >>