للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

موسى، حدثنا شريك، عن سماك، عن عكرمة، عنه به (١).

وأخرجه أبو الشيخ من حديث [أبي جناب] (٢)، عن عكرمة عنه مرفوعًا: "ثلاث هن عليَّ فرائض وهن لكم تطوع: النحر والوتر وركعتا الضحى" (٣).

وأخرجه الدارقطني من حديث جابر، عن عكرمة عنه مرفوعًا: "أمرت بالنحر وليس بواجب" (٤).

وأخرجه أبو الشيخ أيضًا من حديث الحسن بن شبيب، ثنا أبو يوسف، عن عبد الله بن محرز، عن قتادة، عن أنس قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "أمرت بالوتر والأضحى ولم يفرضا عليَّ".

قلت: وكلها معلولة، ؤمن حديث شريك عن جابر، عن نافع، عن ابن عمر - رضي الله عنهما - قال: لم يكتب علينا الأضحى من شاء ضحى، ومن حديث عيسى (بن هلال) (٥)، عن عبد الله بن عمرو مرفوعًا: "إن الله تعالى أمرني بيوم الأضحى عيدًا للمسلمين" فقال رجل: يا رسول الله أرأيت إن لم أجد إلا ذبيحة أهلي أما أضحي بها؟ قال: "لا ولكن


(١) رواه البيهقي ٩/ ٢٦٤، من طريق أبي يعلى، به. ورواه أحمد ١/ ٣١٧، والطبراني ١١/ ٣٠١ (١١٨٠٢)، والدارقطني ٤/ ٢٨٢. كلهم من طريق جابر الجعفي، عن عكرمة، عن ابن عباس مرفوعًا. وانظر: "مجمع الزوائد" ٨/ ٢٦٤.
(٢) في الأصل: (ابن حبان) والمثبت من مصادر التخريج.
(٣) رواه أحمد ١/ ٢٣١، والدارقطني ٢/ ٢١، والحاكم ١/ ٣٠٠، والبيهقي ٢/ ٤٦٩، ٩/ ٢٦٤، كلهم من طريق أبي جناب، عن عكرمة به.
وقال البيهقي: أبو جناب الكلبي اسمه يحيى بن أبي حية، ضعيف، وكان يزيد بن هارون يصدقه، ويرميه بالتدليس. اهـ. وقال الهيثمي في "المجمع" ٨/ ٢٦٤: أبو جناب الكلبي مدلس، وبقية رجاله عند أحمد رجال الصحيح.
(٤) الدراقطني ٤/ ٢٨٢.
(٥) من (غ).

<<  <  ج: ص:  >  >>