للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

المطلب عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: أنه كان يطوف بالبيت .. الحديث (١). فسقط عنه [إسناد] (٢) الكلبي وجعل إسناده منصور عن خالد، عن أبي مسعود لمتن حديث الكلبي (٣).

وقال الدارقطني: متروك وأبو صالح اسمه باذان وهو ضعيف (٤).

وقال الأثرم في "ناسخه ومنسوخه": هذا حديث يحتج به من لا فهم له في العلم ولا معرفة له بأصوله، وقد سمعت من أبي عبد الله و (من) (٥) غيره من أئمة الحديث كلامًا كثيراً وبعضهم سيزيد على بعض في (تفسير) (٦) قصته، فقال بعضهم: هذا حديث لا أصل له ولا فرع، قال: وإنما أصله الكلبي وهو متروك.

وكان ابن يمان عندهم ممن لا يحفظ الحديث ولا يكتبه، فكان يحدث من حفظه بإعادته وهذا من أنكر ما روي، وإنما الذي رواه عنه فقد غير عليه ما هو أعظم من الغلط مما قدكتبنا عنه لصعوبته وسماجة ذكره.

وفي الحديث بيان عند أهل المعرفة أجمعين لضعفه؛ لأنه زعم أنه شرب من نبيذ السقاية نبيذًا شديدًا فجعلوه حجة في تحليل السكر وإنه لا يقطب إلا من شدة وإنه لا يكون شديدًا غير مسكر، فرجعوا إلى الأخذ بالتأويل فيما تشابه، فيقال لهم: أيكون من النقيع ما يشتد وهو حلو قبل غليانه؟ فيقولان له: لا، فيقال لهم: أرأيتم نبيذ السقاية أنقيع هو أو مطبوخ؟ فيقولون: نقيع فإذا هم قد تكلموا بالكفر أو شبهه


(١) "علل الحديث" ٢/ ٢٥ - ٢٦.
(٢) في الأصل: إسقاط، والمثبت من "علل ابن أبي حاتم" ٢/ ٢٦.
(٣) "العلل" لابن أبي حاتم ٢/ ٢٥١ - ٢٥٢.
(٤) "السنن" ٤/ ٢٦٢.
(٥) من (غ).
(٦) من (غ).

<<  <  ج: ص:  >  >>