للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وفي رواية يضعفونه، وقال العقيلي: لا يتابع على حديثه (١)، ولما ذكره ابن شاهين في "ثقاته" قال: قال أحمد بن صالح: لا يجوز أن يأتي إلى رجل مثل هذا قد روى عنه الثقات فيضعفه بلا حجة؛ إذ لم يضعفه أحد (٢)، وذكره ابن الجارود في الضعفاء.

وقال الدارقطني: ورواه من حديث مالك بن القعقاع، قال: سألت ابن عمر عن النبيذ الشديد، فقال: جلس رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في مجلس فوجد من رجل ريح نبيذ .. الحديث، وفيه: "إذا اغتلمت أسقيتكم فاكسروها بالماء" كذا قال مالك بن القعقاع، وقال غيره عبد الملك بن نافع، وهو رجل مجهول ضعيف، والصحيح عن ابن عمر عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "ما أسكر كثيره فقليله حرام" (٣) ولفظ ابن أبي شيبة من حديث قرة العجلي عن عبد الملك بن القعقاع أُتي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بقدح فرده ثم دعا بماء فصبه عليه ثم شرب وقال: "انظروا هذِه الأشربة إذا اغتلمت عليكم فاقطعوا متونها بالماء" (٤).

وفي كتاب أحمد: حدثنا حجاج، (عن) (٥) شريك، عن زيد بن جبير: سأل رجل ابن عمر عن الأشربة فقال: اجتنب كل شيء ينشي (٦)، وله من حديث رجل عنه أنه - عليه السلام - مر على نشوان شرب زبيبًا وتمرًا فجلده الحد، ونهى عن الجمع بينهما.


(١) "الضعفاء الكبير" ٣/ ٣٦ (٩٩١).
(٢) "تاريخ أسماء الثقات" ص ١٥٨ ترجمة (٨٩٦).
(٣) "سنن الدارقطني" ٤/ ٢٦٢.
(٤) "المصنف" ٥/ ٧٧ (٢٣٨٥٧).
(٥) في (غ): حدثنا.
(٦) "الأشربة" ص ٣٥ (٢٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>