للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وابن ماجه) (١) (٢)، وروى الثاني عن محمد بن خالد، ثنا محمد بن وهب بن عطية الدمشقي، ثنا محمد بن حرب، ثنا محمد بن الوليد الزبيدي، أنا الزهري، عن عروة بن الزبير، عن زينب ابنة أبي سلمة، عن أم سلمة به. ثم قال: تابعه عبد الله بن سالم عن الزبيدي، وقال عُقيل، عن الزهري، أخبرني عروة عن النبي - صلى الله عليه وسلم -. وشيخ البخاري فيه محمد بن خالد، هو محمد بن يحيى بن عبد الله بن خالد الذهلي، كما صرح به أبو مسعود والجياني وقال: حدث أبو محمد ابن الجارود بحديث أم سلمة هذا عن محمد بن يحيى الذهلي عن محمد بن وهب بن عطية، (وليس له عنده غيره) (٣).

وقد اجتمع في هذا الحديث لطيفة عزيزة وهي سبعة كل واحد منهم اسمه محمد: الفربري عن البخاري عن شيخه، آخرهم الزهري وهو محمد بن شهاب. وعبد الله بن سالم هو أبو يوسف الأشعري، حمصي، مات سنة تسع وأربعين ومائة (٤)، انفرد به البخاري.

فصل:

والسفعة بفتح السين وضمها: شحوب في سواد في (٥) الوجه، وفي


(١) "سنن ابن ماجه" (٣٥١٢).
(٢) من (ص ٢).
(٣) من (ص ٢).
(٤) ورد بهامش الأصل: كذا في "الكاشف" و"التذهيب" وكذا في "الكمال" وفي "المغني" غير أن في النسخة التي راجعتها: تسعين. وهي سقيمة. والله أعلم. ثم علق بجوارها تعليقا آخر نصه: إنما أخرج له أبو داود والنسائي ولم يخرج له البخاري في الأصول، ولعله أراد انفراد البخاري به في المتابعات عن مسلم، والله أعلم. وقد راجعت نسخة عندي من "الكمال" فوجدته قال فيها: روى له البخاري وأبو داود والنسائي. وهذا فيه نظر … ، والله أعلم.
(٥) من (ص ٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>