للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٤ - باب فَضْلِ مَنْ يَعُولُ يَتِيمًا

٦٠٠٥ - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ قَالَ: حَدَّثَنِي عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي حَازِمٍ قَالَ: حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ: سَمِعْتُ سَهْلَ بْنَ سَعْدٍ، عَنِ النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ: «أَنَا وَكَافِلُ الْيَتِيمِ فِي الْجَنَّةِ هَكَذَا». وَقَالَ بِإِصْبَعَيْهِ السَّبَّابَةِ وَالْوُسْطَى. [انظر: ٥٣٠٤ - فتح: ١٠/ ٤٣٦]

ذكر فيه حديث سهل - رضي الله عنه -: قَالَ النبي - صلى الله عليه وسلم -: "أَنَا وَكافِلُ اليَتِيمِ فِي الجَنَّةِ هَكَذَا". وَقَالَ بِإِصْبَعَيْهِ السَّبَّاحَةِ وَالْوُسْطَى.

الشرح:

(السباحة) هي الإصبع التي تلي الإبهام، وسميت بذلك لأنها يسبح بها في الصلاة، وتسمى أيضًا السبابة لأنها يسب بها الشيطان في التشهد.

قال ابن بطال: حق على كل مؤمن يسمع هذا الحديث أن يرغب في العمل به، ليكون في الجنة رفيقًا لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولجماعة النبيين والمرسلين ولا منزلة عند الله في الآخرة أفضل من مرافقة الأنبياء، وقد روى أبان القطان وحماد بن سلمة عن أبي عمران الجوني أن رجلاً شكى إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قسوة قلبه، فقال: "امسح يدك على رأس اليتيم وأطعمه من طعامك يلين قلبك وتقدر على حاجتك" (١).

(وأما أبو حاتم ابن حبان فقال في "صحيحه" عقب حديث سهل المذكور: قوله: ("هَكَذَا") أراد به: في دخول الجنة، لا أن كافل اليتيم تكون مرتبته مع مرتبة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في الجنة واحدة) (٢).


(١) "شرح ابن بطال" ٩/ ٢١٧. والحديث رواه أحمد ٢/ ٢٦٣ والبيهقي في "الشعب" ٧/ ٤٧٢ (١١٠٣٤) كلاهما من طريق حماد بن سلمة به.
(٢) من (ص ٢)، وانظر "صحيح ابن حبان" ٢/ ٢٠٨.

<<  <  ج: ص:  >  >>