للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وروي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "صلاة الملائكة التسبيح، فأهل السماء الدنيا سجود إلى يوم القيامة، يقولون: سبحان ذي الملك والملكوت، وأهل السماء الثانية قيام إلى يوم القيامة، يقولون: سبحان ذي العزة والجبروت، وأهل السماء الثالثة قيام إلى يوم القيامة، يقولون: سبحان الحي الذي لا يموت" (١).

وروى الليث، عن ابن عجلان قال: جئت إلى القعقاع بن حكيم في السحر أسأله فلم يجبني، فلما فرغ قال: هذِه الساعة يوكل الله الملائكة بالناس، يقولون) (٢): سبحان الملك القدوس. وروي عن ابن عباس - رضي الله عنهما - في قوله تعالى: {وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ} [الكهف: ٤٦] سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر (٣)، وهو قول سعيد بن المسيب (٤)، ومجاهد (٥).

فإن قلت: هل ينوب شيء عن تكرار التسبيح والتحميد؟ قيل: قد روي عن صفية - رضي الله عنها - قالت: مرَّ بي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأنا أسبح بأربعة آلاف نواة فقال: "لقد قلت كلمة هي أفضل من تسبيحك" قلت: وما قلت؟ قال: قلت: "سبحان الله عدد ما خلق" (٦).


(١) رواه الطبري في "تفسيره" ١/ ٢٤٧ (٦١٧).
(٢) من (ص ٢).
(٣) "تفسير الطبري" ٨/ ٢٣٠ (٢٣٠٩١).
(٤) "تفسير الطبري" ٨/ ٢٣١ (٢٣٠٩٤).
(٥) "تفسير الطبري" ٨/ ٢٣١ (٢٣٠٩٦).
(٦) رواه الترمذي (٣٥٥٤) وقال: حديث غريب، والطبراني في "الكبير" ٢٤/ ٧٤، وفي "الأوسط" ٨/ ٢٣٦ (٨٥٠٤)، والحاكم في "المستدرك" ١/ ٥٤٧، وقال: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.

<<  <  ج: ص:  >  >>