للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

فصل:

وأما قوله في حديث أبي هريرة: "ليس تغني الكفارة"، هكذا رواه جماعة، وروى أبو الحسن القابسي: "ليبر يعني: الكفارة" وكذا رواه النسفي، وهو الصواب. ومن روى: "ليس تغني الكفارة". فلا معنى له؛ لأن الكفارة تغني غناء شديدًا، وقد جعلها الله تحلة الأيمان.

ومعنى قوله: "ليبر" أي: ليأتي البر، ثم فسر ذلك البر ما هو بقوله: يعني الكفارة، خوفًا من أن تظن أنه من إبرار القسم والتمادي على اليمين، وهذا الحديث يرد قول مسروق، وعكرمة، وسعيد بن جبير، فإنهم ذهبوا إلى أنه يفعل الذي هو خير، ولا كفارة عليه. وقولهم خلاف الأحاديث فلا معنى له.

فصل:

قال المهلب: وقوله تعالى: {لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ} الآية. يدل أن الله لا يعذب إلا على ما اكتسب القلب بالمقصد، والعمل من الجوارح؛ لقوله: {وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ} ولقوله - عليه السلام -: "الأعمال بالنيات" (١) (٢).

فصل:

حديث عائشة - رضي الله عنها -: قاله الصديق لما حلف أن لا يبر مسطحًا لما تكلم في قضية الإفك، وأنزل الله: {أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللهُ لَكُمْ} [النور: ٢٢]، قال: بلى يا رب، إنا لنحب ذلك، ثم عاد إلى بره كما كان أولاً وقال: والله لا أنزعها عنه أبدًا (٣).


(١) سلف برقم (١).
(٢) انظر "شرح ابن بطال" ٦/ ٩٠.
(٣) رواه مسلم (٢٧٧٠/ ٥٦) كتاب: التوبة، باب: في حديث الإفك.

<<  <  ج: ص:  >  >>