للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ومتابعة معمر رواها أبو داود، عن أحمد بن حنبل، عن عبد الرزاق، عنه (١). ومتابعة سفيان، رواها ابن ماجه (٢)، عن محمد بن أبي عمر العدني، عنه (٣). والترمذي، عن قتيبة، عنه، وقال: حسن صحيح (٤).

ولما ذكر يعقوب بن شيبة هذا الحديث في "مسنده"، قال: حديث مدني، حسن الإسناد، رواه العمري الكبير، عن نافع، عن ابن عمر، عن عمر، بلفظ: "إن الله نهاكم أن تحلفوا بآبائكم، ليحلف حالف بالله أو ليصمت".

ورواه الزهري، عن سالم، عن أبيه، عن عمر - رضي الله عنه -، كما رواه العمري، ورواه يحيى بن إسحاق، عن سالم، عن أبيه. ولم يقل: عن عمر، ورواه عبيد الله بن عمر، وأيوب السختياني، ومالك (٥)، والليث، وعبد الله بن دينار، فكلهم جعله عن ابن عمر - رضي الله عنهما - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أدرك عمر وهو يحلف بأبيه، غير أيوب فإنه جعله عن نافع، أن عمر، ولم يذكر ابن عمر في حديثه. وقد رُوي أيضًا هذا الحديث عن ابن عباس، عن عمر أنه - عليه السلام - بلفظ: بينا أنا في ركب، أسير في غزاة مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فقلت: لا وأبي، فهتف بي رجل من خلفي: "لا تحلفوا بآبائكم" فالتفت، فإذا هو رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (٦).


(١) "سنن أبي داود" (٣٢٥٠).
(٢) ورد بهامش الأصل: حاشية: لم يروها ابن ماجه، وإنما رواها مسلم والترمذي والنسائي، فاعلمه. وقوله في متابعة معمر: رواها أبو داود إلى آخره ففيه نظر، ولم يخرجها أحد من أصحاب الكتب الستة إلى ما في البخاري من تعليقها، والله أعلم.
قلت: بل أخرجه من ذكره المصنف -رحمه الله-.
(٣) "سنن ابن ماجه" (٢٠٩٤).
(٤) "جامع الترمذي" (١٥٣٣).
(٥) "الموطأ" ص ٢٩٧ (١٤).
(٦) رواه أحمد في "مسنده" ١/ ٤٢ من طريق سماك عن عكرمة عنه.

<<  <  ج: ص:  >  >>