للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الكهف، وليتفل في وجهه فإنه لا يعدو ذلك، ويقتل رجلاً ثم يحييه وليس يحيي أحدًا بعده، وأن له أربعين يومًا يوم كالسنة، ويوم كالشهر، ويوم كجمعة، ويوم كسائر الأيام، ويعدو الرجل من باب المدينة فلا يبلغ بابها الآخر حتى تغيب الشمس" (١).

فصل:

وروى الطبري بإسناده عن قتادة، عن شهر بن حوشب، عن أسماء بنت يزيد: أنه - عليه السلام - ذكر عندهما الدجال فقال: "إن قبل خروجه ثلاثة أعوام تمسك السماء ثلث قطرها والأرض ثلث نباتها، والعام الثاني تمسك السماء ثلثي قطرها والأرض ثلثي نباتها، والعام الثالث تمسك السماء قطرها والأرض نباتها، حتى لا يبقى ذات ضرس ولا ذات ظلف إلا مات، ومن أعظم فتنته أنه يأتي الرجل فيقول له: إن أحييت لك أباك أو أخاك أو عمك تعلم أني ربك، فيقول له: نعم، فتمتل له شياطين عنده، (ويأتي الأعرابي ويقول: إن أحييت إبلك عظامًا ضروعها، طوالاً أسنمتها تعلم أني ربك، فيقول: نعم، فتمثل له شيطان عنده) (٢) ". فبكى القوم، فقال - عليه السلام -: "إن يخرج [وأنا] (٣) فيكم فأنا حجيجه وإلا فالله خليفتي على كل مؤمن". قالت أسماء: ما يكفي المؤمن يومئذ من الطعام يا رسول الله؟ قال: "يكفيه ما يكفي أهل


(١) رواه ابن ماجه (٤٠٧٧)، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" ٢/ ٤٤٦ (١٢٤٩)، والطبراني في "مسند الشاميين" ٢/ ٢٨ (٨٦١)، والحاكم في "المستدرك" ٤/ ٥٣٦، وقال: صحيح الإسناد على شرط الشيخين ولم يخرجاه، قال الذهبي في "التلخيص": على شرط مسلم.
(٢) ليست في الأصل.
(٣) زيادة ليست في الأصول، والمثبت من مصادر التخريج.

<<  <  ج: ص:  >  >>