للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال المهلب: وأما قوله: "أعددت" إلى آخره فهو كقوله تعالى: {وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ} [النحل: ٨] مما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا توهمه قلب بشر هو على الحقيقة ما لا يعلمه بشر ممن له الأذن والقلب والبصر، فتخصيصه قلب بشر بأن لا يعلمه، يدل -والله أعلم- أنه يجوز أن يخطر على قلوب الملائكة إلا أنه أفردنا بالمخاطبة في قوله: {وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ}. فدل على جواز أن يعلمه غيرنا.

فصل:

والتهجد في حديث ابن عباس - رضي الله عنهما - سلف قريبًا بأقوالهم فيه، وأنه من الأضداد، السهر وغيره و"نور" منور، قاله ابن عرفة، وقال ابن عباس - رضي الله عنه -: هاديهم (١)، وعنه وعن مجاهد: مدبرها بشمسها وقمرها ونجومها (٢).

و"قيِّم" قيل: الدائم حكمه، وقيل: القائم على كل شيء أي: حافظ على كل نفس لا يغفل ولا يمل فمعناه: الحافظ لها، والرب المالك والسيد المطاع، قال تعالى: {فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا} [يوسف: ٤١] أي: سيده، والمصلح: من رب الشيء إذا أصلحه فعلى الأول يكون ملكهما، ويحتمل على قول بعض المفسرين سيدهما، وأنكر مالك الدعاء بـ: يا سيدي، ولعله كره اللفظ دون المعنى.

ويحتمل أن صلاحهما به ولولاه لم يكن صلاحهما، قال تعالى: {إِنَّ اللهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ} الآية [فاطر: ٤١].


(١) رواه الطبري ٩/ ٣٢٠ (٢٦٠٨٥)، وابن أبي حاتم ٨/ ٢٥٩٣ (١٤٥٥٠).
(٢) رواه الطبري ٩/ ٣٢٠ - ٣٢١ (٢٦٠٨٧).

<<  <  ج: ص:  >  >>