للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ثم ساق حديث ابن عَبَّاسٍ - رضي الله عنهما - في قَوْلِهِ -عَزَّ وَجَلَّ-: {لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ} [القيامة: ١٦] قَالَ: كَانَ النَّبِيَّ - صلى الله عليه وسلم - يُعَالِجُ مِنَ التَّنْزِيلِ شِدَّةً. الحديث بطوله.

وقد سلف أوائل الصحيح، وتفسير ابن عباس - رضي الله عنهما - للآية قيل: هو أحسن ما قيل فيها، وقال قتادة: {إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ (١٧)} تأليفه، {فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ (١٨)} أي: حلاله وحرامه، وروي عن ابن عباس - رضي الله عنهما - {فَإِذَا قَرَأْنَاهُ} بيناه {فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ (١٨)} أي: اعمل به،


= حديث كلها مناكير وليس لها أصول. انتهى. لكن لم ينفرد به محمد بن مصعب فقد رواه ابن حبان في "صحيحه" من طريق أيوب بن سويد عن الأوزاعي به. قلت: وأيوب بن سويد ضعيف أيضًا اهـ.
وقال الألباني في "صحيح ابن ماجه" (٣٠٥٩): صحيح.
ورواه ابن المبارك في "الزهد" (٩٥٦)، والبخاري في "خلق أفعال العباد" (٣٤٤)، وأحمد في "المسند" ٢/ ٥٤٠، والطبراني في "مسند الشاميين" ١/ ٣٢٠ (٥٦٢)، والبيهقي في "الشعب" ١/ ٣٩١ (٥١٠) من طريق عبد الرحمن بن يزيد بن جابر عن إسماعيل بن عبيد الله، عن كريمة، عن أبي هريرة مرفوعًا.
ورواه البيهقي في "الشعب" ١/ ٣٩١ (٥٠٩) من طريق ربيعة بن يزيد عن إسماعيل عن كريمة عن أبي هريرة مرفوعًا.
قال البيهقي: روايتهما -أي ابن جابر وربيعة- أصح من رواية الأوزاعي.
ورواه الطبراني في "الأوسط" ٦/ ٣٦٣ (٦٦٢١)، والمزي في "التهذيب" ٣٥/ ٢٩٣ من طريق محمد بن مهاجر عن إسماعيل عن كريمة عن أبي هريرة مرفوعًا.
قال الطبراني: لم يرو هذا الحديث عن ابن المهاجر إلا أبو توبة اهـ.
وقال المزي في "التهذيب" ٣٥/ ٢٩٣: صحيح اهـ.
ورواه الحاكم ١/ ٤٩٦، وذكره المزي في "التحفة" ١١/ ١٠٩ من طريق الأوزاعي عن إسماعيل عن أم الدرداء عن أبي الدرداء مرفوعًا.
قال الحاكم: صحيح الإسناد ولم يخرجاه. اهـ.
وقال المزي: ليس بمحفوظ اهـ.

<<  <  ج: ص:  >  >>