للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

بهن كما يختم بالخاتم على الصحيفة: سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك (١).

وعنه عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مثله أخرجه أبو داود في سننه (٢)، وأخرجه الترمذي والنسائي من حديث سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - (٣).

قال الترمذي: حسن صحيح غريب من هذا الوجه لا نعرفه إلا من هذا الوجه، وفي "سنن أبي داود" والنسائي أيضًا من حديث أبي برزة الأسلمي نضلة بن عبيد - رضي الله عنه - قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول بأخرة إذا أراد أن يقوم من المجلس (قال) (٤): "سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إلله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك".

فقال رجل: يا رسول الله، إنك (لتقول) (٥) قولًا ما كنتَ تقوله فيما مضي. قال: "كفارة في المجلس" (٦). وهو نظير كونه بدأ كتابه بحديث: "إنما الأعمال بالنيات" فتأدب في فاتحته وخاتمته بآداب


(١) رواه أبو داود (٤٨٥٧) كتاب: الأدب، باب: كفارة المسجد، وابن حبان في "صحيحه" ٢/ ٣٥٣ (٥٩٣). وقال الألباني في "ضعيف الترغيب" (٩٢١): منكر موقوف، فيه سعيد بن أبي هلال، وكان اختلط كما قال يحيى وأحمد، وفيه زيادة (ثلاث مرات) وهي منكرة.
(٢) أبو داود (٤٨٥٨) كتاب: الأدب، باب: كفارة المجلس.
(٣) الترمذي (٣٤٣٣) كتاب: الدعوات، باب: ما يقول إذا قام من مجلسه، والنسائي في "عمل اليوم والليلة" (٤٠٠).
(٤) من (ص ١).
(٥) في (ص ١): لتقولن.
(٦) أبو داود (٤٨٥٩) كتاب: الأدب، باب: كفارة المجلس، والنسائي في "عمل اليوم والليلة" (٤٢٩). وصححه الألباني في "صحيح الترغيب" (١٥١٧).

<<  <  ج: ص:  >  >>