للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وأخرجه ابن حبان في "صحيحه" من حديث ابن عباس - رضي الله عنهما - أنه - عليه السلام - خرج إلى صلاة الصبح، وجويرية جالسة في المسجد فذكره، ولم يقل ثلاث مرات، وزاد: "العظيم". ثم قال: جويرية هي بنت الحارث بن عبد المطلب، عم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (١). قلت: وفي أبي داود أنه كان اسمها برة فَحَوَّل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - اسمها (٢).

وهذا منه دال على أن جويرية هي بنت الحارث أم المؤمنين كما سلف، فإنها التي كان اسمها برة، وحُوِّل إلى جويرية، ولم يذكر ابن الأثير الأولى وذكر ثلاثة غيرها: أم المؤمنين، و (بنت) (٣) المجلل زوج الحاطب بن الحارث، وبنت أبي جهل التي خطبها عليّ - رضي الله عنهم - (٤).

أنبأني غير واحد عن الدمياطي الحافظ في آخر كتابه "الباقيات الصالحات" ذكر عن نصر بن على قال: حدثني أبي قال: رأيت الخليل بن أحمد في النوم فقال لي: (أرأيت) (٥) ما كنا فيه من النحو واللغة، فإن ربك لا يعبأ به شيئًا، ما رأيت أنفع من سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر (٦).


(١) ابن حبان في "صحيحه" ٣/ ١١٣ - ١١٤ (٨٣٢).
(٢) أبو داود (١٥٠٣) كتاب: الوتر، باب: التسبيح بالحصى.
(٣) في الأصل: أم، والمثبت من "الاستيعاب" ٤/ ٣٦٧، "أسد الغابة ٧/ ٥٨.
(٤) "أسد الغابة" ٧/ ٥٦ - ٥٨.
(٥) من: (ص ١).
(٦) رواه الخطيب في "اقتضاء العلم العمل" (١٥٤، ١٥٥)، وذكره ابن أبي الدنيا في "المنامات" (٧٣)، ومحمد بن عبد الغني المعروف بابن نقطة في "تكملة الإكمال" ٢/ ٥٠١.

<<  <  ج: ص:  >  >>