للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

وعند الطبراني -بإسناد صحيح- عن نعيم بن النحام (١) قال: أذن مؤذن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ليلة فيها برد، وأنا تحت لحافي، فتمنيت أن يلقي الله على لسانه ولا حرج (٢)، فلما فرغ قال: ولا حرج، وعند البيهقي. فلما قال:


(١) هو نعيم بن عبد الله بن أسيد بن عبد عوف بن عبيد بن عويج بن عدي بن كعب القرشي العدوي. وإنما سمي النحام؛ لأن النبي قال: دخلت الجنة فسمعت نحمة من نعيم فيها. والنحمة: السعلة، وقيل: النحنحة الممدود آخرها، فبقي عليه، أسلم قديمًا، قيل أسلم بعد عشرة أنفس.
انظر تمام ترجمته في: "معجم الصحابة" لابن قانع ٣/ ١٥٢ - ١٥٣ (١١٢٥)، "المستدرك" ٣/ ٢٥٩، "معرفة الصحابة" ٥/ ٢٦٦٦ (٢٨٦٩)، "الاستيعاب" ٤/ ٦٩ (٢٦٥٧)، "أسد الغابة" ٥/ ٣٤٦ (٥٢٦٩)، "الإصابة" ٣/ ٥٦٧ (٨٧٧٦).
(٢) لم أجده في المعاجم الثلاثة للطبراني، ويبدو أنه في "الكبير" وأحاديث نعيم بن النحام من المفقود من "المعجم الكبير" والحديث أورده الهيثمي في "المجمع" ٢/ ٤٧ من طريقين.
والحديث رواه عبد الرزاق في "المصنف" ١/ ٥٠١ (١٩٢٦)، وعنه أحمد ٤/ ٢٢٠ عن معمر، عن عبيد الله بن عمر، عن شيخ سماه، عن نعيم بن النحام به.
قال الحافظ ابن رجب في "فتح الباري" ٥/ ٣٠٥: في إسناده مجهول، وقال الهيثمي ٢/ ٤٧: رواه أحمد، وفيه: رجل لم يسم، وقال الألباني في "الإرواء" ٢/ ٣٤٢: رجاله ثقات غير الشيخ الذي لم يسمه، وقال في "الثمر" ١/ ١٣٥: سند رجاله رجال الستة غير الشيخ الذي لم يسم. ورواه عبد الرزاق (١٩٢٧) ومن طريقه الحاكم ٣/ ٢٥٩ من طريق ابن جريج، عن نافع، عن عبد الله بن عمر، عن نعيم به.
ورواه ابن قانع ٣/ ١٥٣ من طريق زيد بن أبي أنيسة، عن عمر بن نافع وعبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، عن نعيم به.
قال الحاكم: صحيح الإسناد ولم يخرجاه، وقال الحافظ في "الفتح" ٢/ ٩٨ - ٩٩: أخرجه عبد الرزاق وغيره بإسناد صحيح.
ورواه أحمد ٤/ ٢٢٠، والطبراني في "الكبير" كما في "المجمع" ٢/ ٤٧ من طريق إسماعيل بن عياش، عن يحيى بن سعيد، عن محمد بن يحيى بن حبان، عن نعيم به قال الهيثمي رواه إسماعيل بن عياش، عن يحيى بن سعيد الأنصاري المدني، =