للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

الشرح:

حديث: "كلكم راع" أخرجاه (١)، والبخاري اختصره مرة، وطوله في مواضع، وأخرجه مسلم في المغازي (٢) (٣)، وفي إسناده عبد الله ابن وهب. خبَّرني رجل سماه، وعمرو بن الحارث. وهذا الرجل هو: عبد الله بن لهيعة، كما بينه أبو عبد الرحمن الإسفراييني.

وطريق الليث ذكرناها، وقد روى الليث حديث: "كلكم راع" بغير هذِه القصة، عن نافع، عن ابن عمر، وهو في مسلم.

ورواه البخاري أيضًا في النكاح، ويأتي إن شاء الله تعالى عن عبد الله ابن عبد الله بن المبارك، عن موسى بن عقبة، عن نافع، وقد رواه عن ابن عمر نافع وغيره أيضًا، وعن الزهري شعيب أيضًا، ويونس. رواه عنه عبد الله -وهو ابن المبارك- وعبد الله بن وهب.

وشيخ البخاري: بشر بن محمد، مروزي، من أفراد البخاري، ذكره ابن حبان في "ثقاته" وقال: كان مرجئًا، (٤) مات سنة أربع وعشرين ومائتين (٥).


(١) سيأتي برقم (٢٤٠٩) كتاب: الاستقراض، باب: العبد راع في مال سيده. و (٢٥٥٤) كتاب: العتق، باب: كراهية التطاول و (٢٥٥٨) باب: العبد راع في مال سيده و (٢٧٥١) كتاب: الوصايا، باب: تأويل قول الله تعالى: {مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ} و (٥١٨٨) كتاب: النكاح، باب: {قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا}. وغيرها.
(٢) "صحيح مسلم" (١٨٢٩) كتاب: الإمارة، باب: فضيلة الإمام العادل.
(٣) ورد بهامش الأصل: من خط الشيخ: وفي الخراج والعتق. والترمذي في الجهاد وصححه، والنسائي في عشرة النساء وغيره. وفي الباب عن أبي هريرة وأنس وأبي موسى، وهما غير محفوظين.
(٤) "ثقات ابن حبان" ٨/ ١٤٤.
(٥) انظر ترجمته في: "التاريخ الكبير" ٢/ ٨٤ (١٧٧٢). و"تهذيب الكمال" ٤/ ١٤٥ =