للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

وخوات بن جبير والد صالح أخرجه البيهقي (١).

وزيد بن ثابت أخرجه النسائي والبيهقي (٢).

وعلي أخرجه ابن أبي شيبة (٣).

وأبي موسى أخرجه البخاري (٤) وغير ذلك.

واختار أصحابنا منها ثلاثة: صلاته بعسفان، وببطن نخل، وبذات الرقاع، وصلاة المسايفة. وزعم الداودي أن صلاة الخوف كانت بذات الرقاع فسميت بذلك لترقيع الصلاة فيها، وكانت في المحرم يوم السبت لعشرٍ خلون منه، وقيل: سنة خمس. وقيل: في جمادى الأولى سنة أربعٍ.

وذكرها البخاري قبل غزوة خيبر كما سيأتي إن شاء الله تعالى (٥)، ويقال:


= ٣/ ٤٩٦، وأبو يعلى في "المسند" ٢/ ٢٠١ (٩٠٥)، وابن خزيمة في "صحيحه" ٢/ ٩١ - ٩٢ (٩٨٢) (٩٨٣) كتاب: الصلاة، باب: الرخصة في الصلاة ماشيًا عند طلب العدو، ابن حبان في "صحيحه" ١٦/ ١١٤ (٧١٦٠)، كتاب: إخباره - صلى الله عليه وسلم - عن مناقب الصحابة، ذكر عبد الله بن أنيس رضي الله عنه، البيهقي في "السنن الكبرى" ٣/ ٢٥٦، (٦٠٢٤) كتاب: صلاة الخوف، باب: كيفية صلاة شدة الخوف، ضعفه الألباني ثم أشار إلى نقله إلى الصحيح "صحيح أبي داود" (١١٣٥).
(١) "السنن الكبرى" ٣/ ٢٥٣ كتاب: صلاة الخوف، باب: كيفية صلاة الخوف في السفر، وفي "الدلائل" ٣/ ٣٧٨ - ٣٧٩.
(٢) "سنن النسائي" ٣/ ١٦٨ كتاب: صلاة الخوف، و"السنن الكبرى" ٣/ ٢٦٢ - ٢٦٣ كتاب: صلاة الخوف، ورواه أحمد ٥/ ١٨٣، وابن خزيمة في "صحيحه" ٢/ ٢٩٤ (١٣٤٥) كتاب: الصلاة، باب: صلاة الإمام في شدة الخوف بكل طائفة، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/ ٣١٠ كتاب: الصلاة، باب: صلاة الخوف كيف هي؟، وابن حبان في "صحيحه" ٧/ ١٢١ (٢٨٧٠) كتاب: الصلاة، باب: صلاة الخوف، وصححه الألباني في "صحيح النسائي".
(٣) "المصنف" ٢/ ٢١٧ (٨٢٨٥) كتاب: الصلوات، باب: في صلاة الخوف كم هي؟
(٤) سيأتي برقم (٤١٢٦) كتاب: المغازي، باب: غزوة ذات الرقاع.
(٥) كتاب: المغازي، باب: غزوة ذات الرقاع، الأحاديث من (٤١٢٥ - ٤١٣٧).