للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

وأخرج مسلم في المغازي من حديث غندر عن شعبة، عن أبي إسحاق، أن عبد الله بن يزيد خرج يستسقي بالناس فصلى ركعتين، ثم استسقى، قَالَ: فلقيت زيد بن أرقم فقلت له: كم غزا رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؟ قَالَ: تسع عشرة غزوة .. الحديث (١).

وجعله خلف من مسند زيد بن أرقم، وذكر في مسند عبد الله بن يزيد ما ذكره البخاري خاصة، وأورد له الحميدي في "جمعه" في المتفق حديثين -أعني: عن عبد الله بن يزيد الخطمي- وقد رأى النبي - صلى الله عليه وسلم -، أخرجهما البخاري، ولم يخرج له مسلم شيئًا، وذكر الحديث الآخر، وهو طريق عدي بن ثابت، عن عبد الله بن يزيد الخطمي أنه - صلى الله عليه وسلم - نهى عن المثلة والنهبى (٢)، وقال: وقد رواه عدي، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - (٣).

ولعل مراد الحميدي بقوله: ولم يخرج له مسلم شيئًا يعني: حديثًا متصلًا مرفوعًا، لكن كان ينبغي له أن يذكره ممن انفرد عند البخاري من الصحابة.

وقد ذكر جماعة أن مسلمًا خرج له عن البراء وغيره من الصحابة، وذكره ابن طاهر في الصحابة الذين خرج لهم في الصحيحين، وقال: كان صغيرًا على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وكان أمير الكوفة على عهد ابن الزبير (٤).


(١) "صحيح مسلم" (١٢٥٤) كتاب: الجهاد والسير، باب: عدد غزوات النبي - صلى الله عليه وسلم -.
(٢) سيأتي برقم (٢٤٧٤) كتاب: المظالم، باب: النهى بغير إذن صاحبه. وبرقم (٥٥١٦) كتاب: الذبائح والصيد، باب: ما يكره من المثلة والمصبورة والمجثمة.
(٣) سيأتي برقم (٥٥١٥) كتاب: الذبائح والصيد، باب: ما يكره من المثلة. وانظر: "الجمع بين الصحيحين" ١/ ٤٩٠.
(٤) "الجمع بين رجال الصحيحين" ١/ ٢٤٥.