للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

سعيد الخدري (١)، وصححه الحاكم على شرط الشيخين (٢). وأخرج أبو داود، وابن ماجه، والحاكم من حديث عمرو بن العاصي أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أقرأه خمس عشرة سجدة في القرآن، منها ثلاث في المفصل، وفي الحج سجدتان. قَالَ الحاكم: رواته مصريون قد احتج الشيخان بأكثرهم. وليس في عدد سجود القرآن أتم منه (٣).

وهو دال على أن سجدة {ص} داخلة فيما أقرأه رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؛ لأن العلماء مجمعون على اختلاف بينهم أنه لا يزاد على خمس عشرة سجدة.

وروى ابن ماجه من حديث أبي الدرداء قال: سجدت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إحدى عشرة سجدة ليس فيها من المفصل شيء: الأعراف، والرعد، والنحل، وبنو إسرائيل، ومريم، والحج، وسجدة الفرقان، وسليمان والسجدة، وفي {ص}، وسجدة الحواميم (٤). ورواه الترمذي ولفظه: سجدت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إحدى عشرة سجدة منها التي في النجم، وقال: حديث غريب (٥).


(١) "سنن أبي داود" (١٤١٠) كتاب: سجود القرآن، باب: السجود في {ص}. وقال الألباني في "صحيح أبي داود" (١٢٧٠): إسناده صحيح على شرط البخاري.
(٢) "المستدرك" ١/ ٢٨٤ - ٢٨٥ كتاب: الجمعة. ولم يخرجاه.
(٣) "سنن أبي داود" (١٤٠١) كتاب: سجود القرآن، باب: تفريع أبواب السجود وكم سجدة في القرآن، و"سنن ابن ماجه" (١٠٥٧) كتاب: إقامة الصلاة، باب: عدد سجود القرآن، و"المستدرك" ١/ ٢٢٣.
قال الألباني في "ضعيف أبي داود" برقم (٢٤٨): إسناده ضعيف، عبد الله بن جنين والحارث بن سعيد مجهولان.
(٤) ابن ماجه (١٠٥)، وضعفه الألباني في "ضعيف ابن ماجه" (٢١٧).
(٥) "سنن الترمذي" (٥٦٨).