للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

أيضًا، وأبو داود والنسائي، والترمذي، وقال: حسن صحيح (١).

أخرجاه عن مالك عن سعيد المقبري عن أبي سلمة عنها.

قَالَ أبو عمر: وهكذا هو في "الموطأ" عند جماعة الرواة فيما علمت، ورواه محمد بن معاذ بن المستهل، عن القعنبي، عن مالك، عن ابن شهاب عن أبي سلمة، عنها. والصواب الأول (٢).

وأخرجه البخاري في الاعتصام وصفته - صلى الله عليه وسلم - من حديث سعيد بن ميناء عن جابر (٣). وحديثها الثاني أخرجه مسلم أيضًا (٤)، وأبو داود والنسائي وابن ماجه، وقد أسلفنا اختلاف الآثار في عدد صلاته - صلى الله عليه وسلم - قريبًا.

واختلف العلماء في عدد الصلاة في رمضان، فذكر ابن أبي شيبة: حدثنا يزيد بن هارون، ثنا إبراهيم (ت. ق) (٥) بن عثمان، عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يصلي في رمضان عشرين ركعة والوتر (٦)، وروي مثله عن عمر بن الخطاب وعليٍّ وأُبي بن


(١) مسلم برقم (٧٣٨) باب: صلاة الليل وعدد ركعات النبي - صلى الله عليه وسلم - .. ، و [أبو داود برقم (١٣٤١) باب: في صلاة الليل، والترمذي برقم (٤٣٩) باب: ما جاء في وصف صلاة النبي - صلى الله عليه وسلم - بالليل، والنسائي ٣/ ٢٣٤ باب: كيف الوتر بثلاث؟].
(٢) "التمهيد" ٢١/ ٦٩.
(٣) برقم (٣٥٦٩) باب: كان النبي - صلى الله عليه وسلم - تنام عينه ولا ينام قلبه، وبرقم (٧٢٨١) باب: الاقتداء بسنن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
(٤) برقم (٧٣١) باب: جواز النافلة قائمًا وقاعدًا ..
(٥) ورد في هامش الأصل: إبراهيم (ت. ق) هذا جد ابن أبي شيبة المكنى بأبي شيبة ضعيف تركه غير واحد. قال الذهبي في "الكاشف" ترك حديثه، وقال البخاري: سكتوا عنه وقال يزيد بن هارون في كاتبه ما قضى على الناس في زمانه أعدل منه توفي سنة ١٦٩. (ت ق).
(٦) "المصنف" ٢/ ١٦٦ (٧٦٩١) كم يصلي في رمضان من ركعة.