للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

وهذِه خواتم نختمه بها:

الأولى: هذا الحديث في مسلم: إني خفت أن أموت بالأرض التي هاجرت منها. فقال: "اللهم اشف سعدًا". ذكره ثلاثًا، وفيه: "إن صدقتك من مالك صدقة، وإن نفقتك على عيالك صدقة، وإن ما تأكل امرأتك من مالك صدقة" (١) وللحاكم وقال: على شرط الشيخين، فوضع يده على جبهتي ثم مسح صدري وبطني، ثم قَالَ: "اللهم اشف سعدًا وأتمم له هجرته" (٢).

الثانية: هذا الحديث رواه البخاري هنا من طريق مالك عن الزهري، وأخرجه الأربعة من طريق ابن عيينة عن الزهري (٣). قَالَ الطحاوي: روى عن ابن عيينة هذا الحديث بما يقضي له على مالك (٤).

ثالثها: قَالَ ابن عبد البر: وهو حديث اتفق أهل العلم على صحة سنده، وجعله جمهور الفقهاء أصلًا في مقدار الوصية، وأنه لا يتجاوز بها الثلث، إلا أن في بعض ألفاظه اختلافًا عند نقلته، فمن ذلك ابن عيينة قَالَ فيه عن الزهري: عام الفتح. انفرد بذلك عن ابن شهاب فيما علمت، وقد رويناه من طريق معمر وجماعات عددهم، عن ابن شهاب: عام حجة الوداع.

قَالَ ابن المديني: الذين قالوا: حجة الوداع. أصوب (٥).


(١) "صحيح مسلم" (١٦٢٨) كتاب: الوصية، باب: الوصية بالثلث.
(٢) "المستدرك" ١/ ٣٤٢ كتاب: الجنائز، باب: ثواب عيادة المريض.
(٣) "سنن أبي داود" (٢٨٦٤) كتاب: الوصايا، باب: ما جاء فيما يجوز للموصي في ماله و"سنن الترمذي" (٢١١٦) كتاب: الوصايا، باب: ما جاء في الوصية بالثلث، و"سنن النسائي" ٦/ ٢٤١ - ٢٤٢ كتاب: الوصايا، باب: الوصية بالثلث، و"سنن ابن ماجه" (٢٧٠٨) كتاب: الوصايا، باب: الوصية بالثلث.
(٤) "تحفة الأخيار بترتيب مشكل الآثار" ٦/ ١٦١ كتاب: المواريث والوصية والهبة، باب: بيان مشكل ما روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من قوله لسعد لما عاده في مرضه.
(٥) "التمهيد" ٨/ ٣٧٥ - ٣٧٦.