للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

طيِّبة، يقال: طيب وطاب (١).

وقوله: "هذا جبل يحبنا ونحبه" لا منع من حمله على الحقيقة، ولا حاجة إلى إضمار فيه أي: أهله وهم الأنصار. فقد ثبت أن حراء ارتج تحته، وكلمه، وقال: "اثبت فلبس عليك إلا نبي، وصديق، وشهيدان " (٢).

وحن الجذع اليابس إليه حتَّى نزل وضمه، وقال: "لو لم أضمه لحن إلى يوم القيامة" (٣)، وكلمه الذئب (٤)، وسجد له البعير (٥)، وأقبل إليه


(١) انظر: "معجم ما استعجم" ٣/ ٩٠٠، و"معجم البلدان" ٤/ ٥٢/ ٥٣.
(٢) سيأتي برقم (٣٦٧٥) كتاب: "فضائل الصحابة" باب: قول النبي - صلى الله عليه وسلم -: "لو كنت متخذًا خليلًا".، وبرقم (٣٦٨٦) باب: مناقب عمر بن الخطاب، وبرقم (٣٦٩٧) باب: مناقب عثمان بن عفان.
(٣) رواه ابن ماجه (١٤١٥) كتاب: إقامة الصلاة والسنة فيها، باب: ما جاء في بدء شأن المنبر، وأحمد ١/ ٢٤٩، ٢٦٦، ٣٦٣، والبخاري في "التاريخ الكبير" ٧/ ٢٦، وابن سعد في "طبقاته" ١/ ٢٥٢، وأبو يعلى ٦/ ١١٤ (٣٣٨٤)، والطبراني ١٢/ ١٨٧ (١٢٨٤١)، والضياء في "المختارة" ٥/ ٣٧ - ٣٨، وصححه الألباني في "الصحيحة" ٥/ ٢٠٦ (٢١٧٤)، وهذا الحديث سيأتي برقم (٣٥٨٣) في المناقب، باب: علامات النبوة في الإسلام، بلفظ آخر.
(٤) رواه البيهقي في "دلائل النبوة" ٦/ ٣٩ - ٤٠.
(٥) رواه أحمد ٣/ ١٥٨ - ١٥٩ من حديث أنس بن مالك، وأبو نعيم في "دلائل النبوة" ٢/ ٣٨٥ (٢٨٧)، والضياء في "الأحاديث المختارة" ٥/ ٢٦٥ - ٢٦٦ (١٨٩٥)، والبزار كما في "كشف الأستار" ٣/ ١٥١ - ١٥٢ (٢٤٥٤)، وذكره الهيثمي في "المجمع" ٩/ ٩ وقال: رواه أحمد والبزار، ورجاله رجال الصحيح غير حفص بن أخي أنس، وهو ثقة. وفي الباب من حديث: عصمة بن مالك الخطمي رواه الطبراني ١٢/ ١٨٣ (٤٦٨)، وذكره الهيثمي في "المجمع" ٤/ ٣١٠ - ٣١١، وقال: رواه الطبراني، وفيه: الفضل بن المختار، وهو ضعيف.
ومن حديث عبد الله بن مسعود، رواه الطبراني في "الأوسط" ٩/ ٨١ - ٨٢ (٩١٨٩)، ومن حديث عبد الله بن أبي أوفى، رواه أبو نعيم في "دلائل النبوة" ٢/ ٣٨٤ - ٣٨٥ (٢٨٦)، والبيهقي في "دلائل النبوة" ٦/ ٢٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>