للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قَالَ ابن حزم: خطبها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوم الأحد ثاني يوم النحر (١).

وهو مذهب أبي حنيفة أيضًا (٢)، وهو يوم القر.

وفيه حديث في أبي داود (٣)، وآخر في "مسند أحمد" (٤)، وآخر في


= وروى أيضًا أبو داود (١٩٥٢)، والبيهقي ٥/ ١٥١ من طريق ابن المبارك، عن إبراهيم بن نافع، عن ابن أبي نجيح، عن أبيه، عن رجلين من بني بكر قالا: رأينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يخطب بين أوسط أيام التشريق ونحن عند راحلته، وهي خطبة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - التي خطب بمنى.
وصححه الألباني في "صحيح أبي داود" (١٧٠٦).
(١) "حجة الوداع" لابن حزم ص ٢٠٥.
(٢) "مختصر اختلاف العلماء" ٢/ ١٨٥.
(٣) أبو داود (١٧٦٥) كتاب: المناسك، باب: في الهدي إذا عطب قبل أن يبلغ. ورواه أحمد ٤/ ٣٥٠، والبخاري في "التاريخ" ٥/ ٣٤ - ٣٥، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" ٤/ ٣٦٧ (٢٤٠٧)، والنسائي في "الكبرى" ٢/ ٤٤٤ (٤٠٩٨) كتاب: الحج، فضل يوم النحر، وابن خزيمة ٤/ ٢٧٣ - ٢٧٤ (٢٨٦٦)، ٤/ ٢٩٤ (٢٩١٧)، ٤/ ٣١٥ (٢٩٦٦)، وابن حبان ٧/ ٥١ (٢٨١١) كتاب: الصلاة، باب: العيدين، والطبراني في "الأوسط" ٣/ ٤٤ (٢٤٢١)، وفي "مسند الشاميين" ١/ ٢٧٢ - ٢٧٣ (٤٧٥)، والحاكم ٤/ ٢٢١، والبيهقي ٥/ ٢٣٧، ٧/ ٢٨٨، وابن الأثير في "أسد الغابة" ٣/ ٣٦٤ - ٣٦٥، والمزي في "تهذيب الكمال" ١٥/ ٤٤٥ من طريق ثور بن يزيد، عن راشد بن سعد، عن عبد الله بن عامر بن لحي، عن عبد الله بن قرط، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: إن أعظم الأيام عند الله تعالى يوم النحر ثم يوم القر، قال عيسى: قال ثور: وهو اليوم الثاني، وقال: .. الحديث. هذا لفظ أبي داود.
قال الحاكم: صحيح الإسناد ولم يخرجاه، وقال الألباني في "صحيح أبي داود" (١٥٤٩): إسناده صحيح.
(٤) "المسند" ٥/ ٧٣ من طريق حماد بن سلمة عن علي بن زيد، عن أبي حرة الرقاشي، عن عمه قال: كنت آخذًا بزمام ناقة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في أوسط أيام التشريق، أذود
عنه الناس فقال: .. الحديث مطولًا.
ومن هذا الطريق رواه الدارمي ٣/ ١٦٤٩ - ١٦٥٠ (٢٥٧٦) كتاب: البيوع، باب: =

<<  <  ج: ص:  >  >>