للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عبد الرحمن بن سابط مرسلًا أنه - عليه السلام - وأصحابه .. الحديث (١)، وقوله:


= ابن سابط، وأبو الزبير ليس يرويه عن ابن سابط أصلًا، ولا أعرفه يروي عنه، ولعله أصغر منه، وأحاديثه عن جابر غير مسموعة، قاله ابن معين.
والصواب فيه هو أن ابن جريح يرويه عن أبي الزبير، عبد الرحمن بن سابط. قال أبو الزبير: عن جابر، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، وقال ابن سابط: عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أرسله عنه، ولم يذكر من حدثه به، فابن جريح قال: عن أبي الزبير، عن جابر، ثم عاد فقال: وأخبرني عبد الرحمن بن سابط.
قال عباس الدوري: سمعت يحيى بن معين يقول: قال ابن جريح: حدثني عبد الرحمن بن سابط، قيل له: سمع من جابر؟ قال: لا هو مرسل، وروى ابن أبي شيبة في "مصنفه" عن يحيى بن سعيد، عن ابن جريح، عن ابن سابط أن النبي - صلى الله عليه وسلم - .. الحديث.
فهذا حديث ابن سابط مفصولًا عن حديث أبي الزبير من رواية ابن جريج عنه فاعلمه. اهـ. بتصرف.
قلت: حديث ابن سابط في "المصنف" ٣/ ٢٠٦ (١٣٥٥٦) كما ذكر ابن القطان.
والحديث أورده الحافظ في "الفتح" ٣/ ٥٥٣، و"الدراية" ٢/ ٥٣ وسكت عنه، وكذا المنذري في "المختصر" ٢/ ٢٩٦، وأورد أبو البركات ابن تيمية الحراني في "المنتقى" ٢/ ٣٠٧ (٢٦٣٨) حديث ابن سابط أن النبي - صلى الله عليه وسلم - .. الحديث، وقال: رواه أبو داود، وهو مرسل. اهـ.
قال الشوكاني معقبًا على كلام أبي البركات: حديث ابن سابط هو في "سنن أبو داود" من حديث جابر بن عبد الله، فلا إرسال، ورجاله رجال الصحيح ا. هـ. "نيل الأوطار" ٥/ ١٢٣.
وقال الزيلعي في "نصب الراية" ٣/ ١٦٤: جهل من قال: هذا حديث مرسل، فإن المخبر عن ابن سابط هو ابن جريج، فالحديث من مسند جابر، كما ذكره أصحاب الأطراف وكتب الأحكام. اهـ. والحديث صححه النووي في "شرح مسلم" ٩/ ٦٩ قال: صح في "سنن أبو داود" عن جابر أن النبي - صلى الله عليه وسلم - .. الحديث، إسناده على شرط مسلم، وكذا صححه الألباني في "صحيح أبو داود" (١٥٥٠) وقال نحوًا من كلام ابن القطان.
(١) في هامش الأصل: بخط شيخنا: أهمله المزي.

<<  <  ج: ص:  >  >>