للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= حبيب، عن القاسم بن عبد الرحمن، عن أبي حازم، عن ابن عباس مرفوعًا: "سافروا تصحوا وتغنموا"، هكذا عند البيهقي، وفي "التمهيد" وترزقوا، بدل: وتغنموا.
قال الألباني في "الصحيحة" ٧/ ١٠٦٦: بسطام لم أجد له ترجمة، والقاسم هو الأنصاري، ضعفه أبو حاتم، وقال أبو زرعة: منكر الحديث.
أما حديث ابن عمر فرواه ابن حبان في "المجروحين" ٢/ ٤٥، وابن عبد البر ٢٢/ ٣٧ من طريق عبد الله بن عيسى الأصم، عن مطرف، عن مالك، عن نافع، عن ابن عمر مرفوعًا: "سافروا تصحوا وتسلموا".
قال ابن حبان: عبد الله بن عيسى من أهل المدينة، يروي عن نافع ومطرف العجائب. ويقلب الأخبار على الثقات.
ورواه الطبراني في "الأوسط" ٧/ ٢٤٥ (٧٤٠٠)، وابن عدي في "الكامل" ٧/ ٤٠٠، وتمام الرازي في "الفوائد" ١/ ٣٠٨ (٧٦٩)، والقضاعي في "مسند الشهاب" ١/ ٣٦٤ (٦٢٢)، والبيهقي ٧/ ١٠٢، والخطيب في "تاريخ بغداد" ١٠/ ٣٨٧، وابن عبد البر ٢٢/ ٣٧ من طريق محمد بن عبد الرحمن بن رداد، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر مرفوعًا: "سافروا تصحوا وتغنموا".
قال أبو حاتم في "العلل" ٦/ ٣٠٢ (٢٣٣٠): حديث منكر، وقال الهيثمي في ""المجمع" ٥/ ٣٢٤: فيه محمد بن عبد الرحمن، وهو ضعيف، وقال الألباني في "الضعيفة" (٢٥٥): منكر.
ورواه الديلمي كما في "الفردوس" ٢/ ١٣٠ (٢٦٦٣).
قال الحافظ في "التلخيص" ٣/ ١١٦: أخرجه صاحب "الفردوس" من طريق محمد بن الحارث، عن محمد عبد الرحمن البيلماني، عن أبيه، عن ابن عمر مرفوعًا بلفظ: "حجوا تستغنوا وسافروا تصحوا وتناكحوا تكثروا، فإني أباهي بكم الأمم". والمحمدان ضعيفان. اهـ.
وضعفه الألباني في "الضعيفة" (٣٤٨٠).
ورواه عبد الرزاق في "المصنف" ٥/ ١٦٨ - ١٦٩ (٩٢٦٩) عن معمر عن ابن طاوس، عن أبيه قال: قال عمر: سافروا تصحوا وترزقوا. هكذا موقوفًا.
قال الألباني في "الضعيفة" ١/ ٤٢٢: رجاله ثقات، ولكنه منقطع بين طاوس =

<<  <  ج: ص:  >  >>