للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قلت: ورواه من غير ذكر أبيه حماد بن خالد، ساقه الإسماعيلي.

قَالَ: ابن أبي ذئب، عن المقبري عن أبي هريرة.

وفي "مستدرك الحاكم" عَلَى شرط مسلم من حديث عطاء بن ميناء، عن أبي هريرة أنه - صلى الله عليه وسلم - قَالَ: "ليس الصيام من الطعام والشراب، إنما الصيام من اللغو والرفث، فإن سابك أحد أو جهل عليك فقل: إني صائم، إني صائم" (١).

وفي لفظ: "رُبَّ صائم حظه من صيامه الجوع، ورب قائم حظه من قيامه السهر". ثم قَالَ: صحيح عَلَى شرط البخاري (٢).

وروى أبو السري هناد بن السري في "زهده" عن أنس مرفوعًا: "ما صام من ظل يأكل لحوم الناس" (٣). وله عن أنس أنه قَالَ: "إذا اغتاب الصائم أفطر" (٤).


(١) "المستدرك" ١/ ٤٣٠ وصححه الحاكم، الألباني في "صحيح الترغيب والترهيب" (١٠٨٢).
(٢) "المستدرك" ١/ ٤٣١.
(٣) "الزهد" لهناد ٢/ ٥٧٣ (١٢٠٦)، ورواه ابن أبي شيبة ٢/ ٢٧٣ (٨٨٩٠) كتاب: الصوم، باب: ما يؤمر به الصائم، وإسحاق بن راهويه كما في "نصب الراية" ٢/ ٤٨٢، والديلمي في "الفردوس" ٤/ ٧٧ (٦٢٣٨). ورواه الطيالسي في "مسنده" ٣/ ٥٧٧ (٢٢٢١)، وابن أبي الدنيا في "الصمت" (١٧٠)، وأبو نعيم في "الحلية" ٦/ ٣٠٩، والبيهقي في "شعب الإيمان" ٥/ ٣٠١ (٦٧٢٢) مطولًا وفيه عندهم قصة.
بلفظ: وكيف صام من ظل يأكل لحوم الناس؟ والحديث أورده الحافظ ابن كثير في "تفسيره" ١٣/ ١٦٣ من طريق الطيالسي وقال: إسناد ضعيف متن غريب، وقال الحافظ في "الدراية" ١/ ٢٨٧: فيه يزيد بن أبان اهـ. قلت: يشير إلى ضعف الحديث، لضعف يزيد بن أبان، قال في "التقريب" (٧٦٨٣): يزيد بن أبان الرقاشي، زاهد ضعيف اهـ. وضعفه الألباني في "الضعيفة" (٤٤٥١).
(٤) "الزهد" ٢/ ٥٧٣ (١٢٠٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>