للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وعن عائشة مثله عند الدارقطني: إسناد حسن صحيح (١)، ولابن ماجه مثله من حديث أبي هريرة (٢).

قَالَ أبو حاتم الرازي: وحديث ابن عباس رفعه: "الشهر تسع وعشرون وثلاثون" خطأ، والصحيح: عن عكرمة، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، كذا رواه الحفاظ، فقيل له: فقد روي عن سماك، عن عبد الله بن شداد، عن عائشة أيضًا، فقال أبو زرعة: يخطئ من يقول ذلك (٣).

وخطَّأ أبو حاتم رواية من روى عنها مرفوعًا: "إِنَّا أمّةٌ أُمِّيَّةٌ" (٤).

إذا تقرر ذَلِك؛ فمعنى قوله: "إنا أمة" أي: جماعة قريش، مثل


(١) "سنن الدارقطني" ٢/ ١٩٨، ورواه أحمد ٦/ ٨١، ٩٠، والطبراني في "الأوسط" ٥/ ٢٥٧ (٥٢٤٩)، والبيهقي ٤/ ٢٥٠ كتاب: الصيام، باب: الشهر يخرج تسعًا وعشرين فيكمل صيامهم. من طريق إسحاق بن سعيد بن عمرو بن سعيد، عن أبيه، عن عائشة. به.
وصححه الدارقطني كما ذكر المصنف، وقال الطبراني: لا يروى هذا الحديث، عن عائشة إلا بهذا الإسناد، تفرد به: إسحاق بن سعيد ا. هـ، وقال الهيثمي في "المجمع" ٤/ ١٤٧ رواه أحمد والطبراني في "الأوسط"، ورجال أحمد رجال الصحيح، وقال الحافظ في "الفتح" ٤/ ١٢٣: إسناده جيد، وقال الألباني في "صحيح أبي داود" ٧/ ٩٠، وسنده صحيح على شرطهما.
(٢) ابن ماجه (١٦٥٨) كتاب: الصيام، باب: ما جاء في الشهر تسع وعشرون، ورواه الترمذي في "العلل الكبير" ١/ ٣٣٢، والطبراني في "الأوسط" ٦/ ٣٠٧ (٦٤٨٦)، وأبو الشيخ في "طبقات المحدثين بأصبهان" ١/ ٣٢٠ من طريق القاسم بن مالك المزني، عن الجريري، عن أبي نضرة، عن أبي هريرة. به.
وانظر: "مصباح الزجاجة" ٢/ ٦٣. وقال الألباني في "صحيح ابن ماجه" (١٣٤٥): حسن صحيح.
(٣) "علل ابن أبي حاتم" ١/ ٢٣٣ (٦٨٠).
(٤) السابق ١/ ٢٣٩ (٦٩٧).

<<  <  ج: ص:  >  >>