للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وهو قول الأوزاعي وأحمد وإسحاق وعبد الملك من المالكية (١) وروي عن عمر وابنه وأبي هريرة وابن عباس: إن صام في السفر لم يجزئه وعليه القضاء في الحضر (٢)، وعن عبد الرحمن بن عوف قال: الصائم في السفر كالمفطر في الحضر (٣). ذكره أجمع ابن المنذر، وبه قال أهل الظاهر،


(١) انظر: "المغني" ٤/ ٤٠٦.
(٢) انظرها في "مصنف عبد الرزاق" ٤/ ٢٧٠ (٧٧٦٣)، و"مصنف ابن أبي شيبة" ٢/ ٢٨٢ - ٢٨٣ (٨٩٩٥ - ٨٩٩٦، ٨٩٩٨)، و"شرح معاني الآثار" ٢/ ٦٣.
(٣) روي موقوفًا ومرفوعًا.
أما الموقوف، فروي من طريقين:
الأول: من طريق الزهري عن أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف عن أبيه، قوله.
رواه النسائي ٤/ ١٨٣، وفي "الكبرى" ٢/ ١٠٦ (٢٥٩٣ - ٢٥٩٤)، وابن أبي شيبة ٢/ ٢٨٠ (٨٩٦٢) باب من كره صيام رمضان في السفر، والفريابي في كتاب: "الصيام" ص ١٠٥ (١٤٠)، والضياء في "المختارة" ٣/ ١١٠ - ١١١ (٩١١).
الثاني: من طريق الزهري عن حميد بن عبد الرحمن بن عوف عن أبيه، قوله.
رواه النسائي ٤/ ١٨٣، وفي "الكبرى" ٢/ ١٠٦ (٢٥٩٥).
وأما المرفوع، فروي من طريق الزهري عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن أبيه، مرفوعًا.
رواه ابن ماجه (١٦٦٦) كتاب: الصيام، باب: ما جاء في الإفطار في السفر، والبزار كما في "نصب الراية" ٢/ ٤٦٢، وابن عدي في "الكامل" ٩/ ١٤٥ - ١٤٦، والخطيب في "تاريخ بغداد" ١١/ ٣٨٣، والضياء في "المختارة" ٣/ ١١١ (٩١٢).
قال أبو زرعة الرازي في "علل ابن أبي حاتم" ١/ ٢٣٨ - ٢٣٩ (٦٩٤): الصحيح عن الزهري عن أبي سلمة عن أبيه، موقوف اهـ. وهو الذي رجحه ابن عدي أيضًا، وقال الدارقطني في "العلل" ٤/ ٢٨٣: الصحيح عن أبي سلمة عن أبيه موقوفًا - عليه السلام -.
وقال ابن حزم: حديث الزهري عن أبي سلمة عن عبد الرحمن بن عوف، قوله، إسناده صحيح، وقد صح سماع أبي سلمة من أبيه، وحديث حميد بن عبد الرحمن عن أبيه، سند في غاية الصحة اهـ "المحلى" ٦/ ٢٥٧. وخالفه البيهقي فقال: روي عن عبد الرحمن بن عوف أنه قال: الصائم في السفر كالمفطر في الحضر وهو =

<<  <  ج: ص:  >  >>