للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

فيهما فأحبوا أن تعرض أعمالهم عليه وهم صيام (١).

وأما مختار عائشة؛ فلئلا يكون من أيام السنة إلا قد صامته، وأما مختار الحسن؛ فلما رواه سفيان، عن عاصم بن بهدلة، عن زر، عن عبد الله بن مسعود قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصوم من غرة كل شهر ثلاثًا (٢)، وصوب الطبري تصحيح كل الأخبار.


(١) منها ما رواه أبو داود (٢٤٣٦) كتاب: الصوم، باب: في صوم الاثنين والخميس، والنسائي ٤/ ٢٠١ - ٢٠٢، وأحمد ٥/ ٢٠٠، ٢٠١، ٢٠٤ - ٢٠٥، ٢٠٨ - ٢٠٩، والطيالسي ٢/ ٢٣ (٦٦٦)، وابن سعد ٤/ ٧١، والدارمي ٢/ ١٠٦٩ - ١٠٩٧ (١٧٩١)، والبزار في "البحر الزخار" ٧/ ٦٩ (٢٦١٧)، والنسائي في "الكبرى" ٢/ ١٤٧ - ١٤٨ (٢٧٨١ - ٢٧٨٣)، وأبو القاسم البغوي في "مسند أسامة" (٤٩)، وأبو نعيم في "معرفة الصحابة" ١/ ٢٢٥ (٧٧١)، وفي "الحلية" ٩/ ١٨، والبيهقي في "سننه" ٤/ ٢٩٣، وفي "الشعب" ٣/ ٣٧٧ - ٣٧٨ (٣٨٢٠)، وفي "فضائل الأوقات" (٢٩١)، والضياء في "المختارة" ٤/ ١٤٢ - ١٤٣ (١٣٥٦ - ١٣٥٨) من طرق عن أسامة بن زيد مرفوعًا. والحديث صححه الحافظ في "الفتح" ٤/ ٢٣٦.
ومنها: ما رواه الترمذي (٧٤٧) كتاب: الصوم، باب: ما جاء في صوم الاثنين والخميس، ورواه في "الشمائل" (٣٠٨)، وابن ماجه (٤٠١٧) كتاب: صيام يوم الاثنين والخميس، وأحمد ٢/ ٣٢٩، والدارمي ٢/ ١٠٩٨ (١٧٩٢) والمزي في "التهذيب" ٢٥/ ٢٠١ - ٢٠٢ من طريق سهيل بن أبي صالح، عن أبيه عن أبي هريرة مرفوعًا.
قال البوصيري في "المصباح" ٢/ ٧٧: إسناده صحيح رجاله ثقات.
وأصله في "صحيح مسلم" (٢٥٦٥) دون ذكر الصوم.
(٢) رواه أبو داود (٢٤٥٠) كتاب: الصوم، باب: في صوم الثلاث من كل شهر، والترمذي (٧٤٢) كتاب: الصوم، باب: ما جاء في صوم يوم الجمعة، وأحمد ١/ ٤٠٦، والبزار في "البحر الزخار" ٥/ ٢١٥ (١٨١٨)، وأبو يعلى ٩/ ٢٠٦ (٥٣٠٥)، وابن خريمة ٣/ ٣٠٣ (٩١٢٩)، وابن حبان ٨/ ٤٠٣ (٣٦٤١)، والبيهقي ٤/ ٢٩٤، والبغوي في "شرح السنة" ٦/ ٣٥٨ (١٨٠٣) من طريق شيبان بن عبد الرحمن، عن عاصم، عن زر، عن عبد الله بن مسعود به. =

<<  <  ج: ص:  >  >>