للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وروى أبان بن أبي عياش: قَالَ أنس: قلت: يا رسول الله اجعلني مستجاب الدعوة، قَالَ: "يا أنس أطب كسبك تستجاب دعوتك، فإن الرجل يرفع إلى فمه اللقمة من حرام فلا (تستجاب) (١) له دعوة أربعين يومًا" (٢) وفي الصحيح: "ومطعمه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فأنى يستجاب لذلك" (٣).


= قال الهيثمي ٤/ ١١٧: فيه: سعيد بن رحمة، وهو ضعيف.
وقال الألباني في "الصحيحة" ٣/ ١٨: إبراهيم بن أبي عبلة ثقة من رجال الشيخين.
وتابعه أيضًا خصيف. رواه الخطيب ٦/ ٧٦، ومن طريقه ابن الجوزي في "العلل المتناهية" ٢/ ٢٧٧ (١٢٧٢) وضعفه.
وقال الألباني في "الصحيحة" ٣/ ١٨: خصيف صدوق سيئ الحفظ، خلط بآخره.
وروى الطبراني في "الأوسط" ٦/ ٣١٠ - ٣١١ (٦٤٩٥)، وعنه ابن مردويه كما في "تفسير ابن كثير" ٢/ ١٤٤ - ١٤٥ من طريق أبي عبد الله الجوزجاني، عن ابن جريج، عن عطاء عن ابن عباس قال: تليت هذِه الآية عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلَالًا طَيِّبًا} فقام سعد بن أبي وقاص فقال: يا رسول الله ادع الله أن يجعلني مستجاب الدعوة فقال له النبي - صلى الله عليه وسلم - "يا سعد، أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة، والذي نفس محمد بيده إن العبد ليقذف اللقمة الحرام في جوفه ما يتقبل منه عمل أربعين يومًا وأيما عبد نبت لحمه من السحت والربا فالنار أولى" به.
قال الحافظ ابن رجب في "جامع العلوم والحكم" ١/ ٢٦٠: إسناد فيه نظر. وقال الحافظ في "التلخيص" ٤/ ١٥٠: أعله ابن الجوزي. وقال الألباني في "الضعيفة" (١٨١٢): ضعيف جدًّا. وكذا قال في "ضعيف الترغيب" (١٠٧١).
وفي الباب عن كعب بن عجرة وأبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب، انظر تخريجها في "البدر المنير" ٩/ ٣٥٥ - ٣٥٧، و"تلخيص الحبير" ٤/ ١٤٩، و"الكاف الشاف" ١/ ٦٢٢، و"الضعيفة" (٣٤٥٨).
(١) فوقها في الأصل: كذا؛ وذلك لأن الجادة: (تستجب) على الجزم في جواب الطلب.
(٢) لم أهتد إليه عن أنس، وتقدم تخريجه عن ابن عباس، وفيه سعد بن أبي وقاص، بدل أنس.
(٣) رواه مسلم (١٠١٥) عن أبي هريرة.

<<  <  ج: ص:  >  >>