للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وقوله: في التبويب ({أَنفِقُواْ}) كذا هو في بعض الروايات، وفي بعض رواة أبي الحسن: (كلوا)، والأول: التلاوة، ولعل الثاني سبق قلم، فالآية الأخرى {كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ} (١) [البقرة: ٥٧] والطيب: الحلال وكذا كل ما في القران من ذكر الطيبات.

وحديث عائشة سلف في باب: من أمر خادمه بالصدقة (٢) سواء متنًا


= الباب، باب: التجارة في البر وغيره، وتحته حديثان: (٢٠٦٠ - ٢٠٦١) وبعده باب: الخروج في التجارة. حديث (٢٠٦٢). وهو الباب الآتي بعد هنا أيضًا.
وأما الباب المذكور هنا فوقع في "شرح ابن بطال" ٦/ ٢٥ بعد باب: التجارة في البحر. وفي "الفتح" ٤/ ٣٠٠، و"العمدة" ٩/ ٢٦٠، والكرماني ٩/ ١٩٤، و"المنحة" ٤/ ٤٩٥، و"التوشيح" ٤/ ١٥٠٨، واليونينية ٣/ ٥٦، و"الصحيح بحاشية السندي" ٢/ ٥ بعد باب: {وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا}.
وهو الباب الآتي هنا بعد باب: التجارة في البحر.
(١) وقع في "شرح ابن بطال" ٦/ ٢٠٥: (كلوا) أي: على الخطأ، لذا قال: الآية التي ترجم بها وقع فيها غلط من الناسخ، والله أعلم، وصوابها: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ}.
ووقع في "الفتح" ٤/ ٣٠٠: (أنفقوا) على الصواب. وقال الحافظ: حكى ابن بطال أنه وقع في الأصل: (كلوا) بدل: (أنفقوا) وقال: إنه غلط. اهـ.
وكذا رأيته في رواية النسفي، وقد ساق الآية في كتاب الزكاة على الصواب.
قلت: هو باب رقم (٢٩) بعد حديث (١٤٤٤).
ووقع في "عمدة القاري" ٩/ ٢٦٠: (أنفقوا) وقال: في "التلويح": وفي بعض النسخ -كلوا من طيبات ماكسبتم- فالأول التلاوة، وكأن الثاني من طغيان القلم.
ووقع أيضًا في "شرح الكرماني" ٩/ ١٩٤: (أنفقوا) وقال: وفي بعضها؛ (كلوا) بدل: (أنفقوا)، وهو سهو. وكذا وقع في "المنحة" ٤/ ٤٩٦ وقال صاحبه: في نسخة: (كلوا) وهو غلط. ووقع أيضًا في "التوشيح" ٤/ ١٥٠٨ على الصواب: (أنفقوا). وقال في هامش "اليونينية" ٣/ ٥٦: لأبي الوقت: (كلوا) بدل: (أنفقوا).
(٢) ورد بهامش الأصل: لكن هناك قال: عن شقيق وهنا: عن أبي وائل فذكره هناك باسمه، وهنا بكنيته.

<<  <  ج: ص:  >  >>